رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

وزير التموين: «رانجيس» الفرنسية تبدأ تطوير أسواق الجملة أبريل المقبل

وزير التموين خلال توقيع عقد المنطقة اللوجيستية بقنا
وزير التموين خلال توقيع عقد المنطقة اللوجيستية بقنا

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن لجنة فنية من  شركة رانجيس التي تعد كبرى الشركات الفرنسية المتخصصة في إدارة أسواق الجملة في أوروبا ستزور مصر أبريل المقبل لوضع خطة عمل ودراسات لإنشاء أسواق الجملة  للخضراوات والفاكهة على غرار سوق باريس الذي يقام على مساحة 600 فدان الذي يغطي ثلث احتياجات فرنسا.

وأكد وزير التموين خلال توقيع عقد إدارة وانتفاع منطقة تجارية ولوجستية بمحافظة قنا على مساحة 65 ألف متر مربع  بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية والشركة المتحدة للتوزيع، أن الوزارة تستهدف رفع مساهمة التجارة الداخلية في الناتج القومي بنسبة 23% من خلال طرح مناطق لوجيستية والفرص الاستثمارية. 

وأضاف أنه خلال عامين سيكون بكل محافظة سوق جملة ومنطقة لوجيستية كاملة ويمكن وقتها الحديث عن نقلة موضوعية للتنمية.

وأشار إلى أهمية استثمار رجال الأعمال المصريين في بلدهم، مؤكدا أن هذا الاستثمار من شأنه تشجيع المستثمرين العرب والأجانب للاستثمار في مصر.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إنه سيتم ترسية 6 فرص استثمارية في عدد من المحافظات على مجموعة من المستثمرين لإقامة مناطق لوجستية وأسواق تجارية حديثة الشهر المقبل فضلا عن طرح 4 فرص جديدة أخرى سيتم الإعلان عنها قريبا.

وأضاف "عشماوي"، خلال توقيع عقد إدارة وانتفاع منطقة تجارية ولوجستية بمحافظة قنا على مساحة 65 ألف متر مربع  بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية والشركة المتحدة للتوزيع، أن الجهاز يستهدف طرح فرص استثمارية في أكثر من نصف محافظات الجمهورية خلال العام الجاري.

وأكد أنه سيتم وضع حجر الأساس لإقامة المنطقة اللوجيستية في محافظة قنا قريبا.

وأشار إلى أن هناك ترسية على مناطق لوجيستية أخرى في صعيد مصر في الأقصر والمنيا وأسيوط.

وأكد عشماوي أن عقد اتفاق تحديد منطقة الترامسة بمحافظة قنا على مساحة  65 ألف متر مربع  يتضمن  إقامة مخازن وأسواق  ومناطق تجارية كبرى لتوفير احتياجات المحافظة من السلع الأساسية، بما يحقق استقرار الأسعار وتقليل الفاقد والتالف من السلع وتوفير آلاف فرص العمل لأبناء المحافظة.

وأوضح أن الوزارة تستهدف إنشاء 12 منطقة لوجستية جديدة لتغطي 50 في المائة من المحافظات بجانب إنشاء أسواق مركزية حديثة فضلا عن إقامة 10 آلاف سلسلة تجارية جديدة وهايبرماركت واستحداث منافذ بيع جديدة بمساحات تتراوح بين 300 و500 متر.