رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

وزير خارجية الصومال يؤكد أهمية تعزيز التضامن العربي في مواجهة التحديات الراهنة

أكد وزير خارجية الصومال أحمد عيسي عوض أهمية أعمال الدورة 151 لمجلس جامعة الدول العرببة على مستوى وزراء الخارجية خاصة أنها تعقد في ظل اوضاع استثنائية تعيشها دول المنطقة.

وقال الوزير الصومالي ، في كلمته عقب ترؤسه أعمال المجلس الوزاري الذي عقد اليوم الأربعاء  بمقر الجامعة العربية ، إن اجتماعات هذه الدورة ستناقش عددا من القضايا التي تتعلق بالعمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية"، ، مشيرا  إلى أن هذا يستوجب تضافر الجهود بين الدول العرببة والتشاور والتنسيق والارتقاء بالتعاون لمواجهة مختلف القضايا والازمات والتهدبدات الكبيرة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة.

وشدد على أهمية تعزيز التضامن العربي والاستفادة من الامكانيات الاقتصادية للدول العربية، مؤكدا حرص بلاده  خلال رئاستها لاعمال المجلس علي التعامل مع كل الدول العربية والدفع باتجاه المصالحة ومعالجة قضايانا ، منوها بحرصه علي ان تسير الاجتماعات بالتوافق والتفاهم.

ولفت وزير الخارجية الصومالي إلى ما تعانيه بلاده من عدم الاستقرار الأمني على مدى فترات طويلة وكذلك معاناته إنسانيا بالإضافة إلى البنية التحتية ، مؤكدا أن بلاده لحاجة إلى دعم عربي لتعزيز الأمن والاستقرار وإعادة الإعمار وبناء البنية التحتية.

وقال إن القضية الفلسطبنية لا تزال تراوح مكانها منذ أكثر من 60 عاما ، مشددا على أهمية اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

ودعا الوزير الصومالي لايجاد حل سياسي للأزمة السورية ، كما شدد على أهمية الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا على كامل أراضيها والحفاظ على مواردها.

وأضاف "إننا نقف مع اليمن لتحقيق الاستقرار ودعم الاجراءات التي تتخذها الحكومة الشرعية في اليمن.

وحذر الوزير الصومالي من خطورة تفاقم خطر التنظيمات الارهابية وما تعانيه المنطقة من ويلات الإرهاب ، داعيا إلى تعزيز التعاون بين الدول العربية لمواجهة هذا الخطر