رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

ممتاز دسوقي: حل ظاهرة التسول يبدأ من تجفيف منابعها ومحاربة الفقر والبطالة

تقدم ممتاز دسوقي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بطلب احاطة موجه الى رئيسا لوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول انتشار ظاهرة التسول، مؤكدا على ان ثقافة المجتمع تجعل من النشاط الإعلامى الكاشف لعمليات النصب التى يلجأ إليها كثير من المتسولين، جهود بلا جدوى.

وأوضح أن استمرار الظاهرة يرجع الى العائد الجذاب من التسول على اصحابه، وكذلك لعدم وعي المتعاطف معهم بانهم بذلك يبذرون بذرة التقاعس عن العمل في النفوس. واضاف دسوقي ان حل المشكلة يكمن في تجفيف منابع التسول ويكون ذلك من خلال محاربة الفقر والبطالة وتوفير فرص التعليم و العمل وتشجيع الاستثمار، ونشر الوعى الدينى للحث على العمل والنهر من القيام بهذا الفعل ، وزيادة جهود اجهزة الدولة والجمعيات الاهليه لايصال الصدقات والزكاة الى مستحقيها، بالاضافة الى تغليظ العقوبات على ممارس هذه المهنة.

كما طالب النائب باعادة تأهيل المتسولين عن طريق برامج مناسبة لهم لتمدهم بالتعليم وتعليم الحرف والأعمال التى يكتسبون منها مالا حلالا او مساعدتهم فى فتح مشروعات تجارية صغيرة او الحاقهم للعمل ببعض الورش او قيام الدولة باقامة بعض المشروعات الصغيرة والحاق هؤلاء للعمل بها حتى يصيروا فئة نافعة لأمتهم ومجتمعهم.