رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حوادث

ضبط 3 قضايا فى مجال الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي

فى إطار جهود الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة لمكافحة جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى والتحويلات المالية غير المشروعة .. فقد أكدت تحريات ومعلومات فرع الإدارة بمنطقة القناة وسيناء من قيام المدعو/محمد . ا . ع - مواليد 1989 - حاصل على دبلوم تجارة - مقيم بدائرة قسم شرطة المناخ ببورسعيد .. بتجميع مدخرات العاملين المصريين بالخارج بالعملة الأجنبية وتوفيرها للتجار والمستوردين الذين يقوموا بإيداع ما يعادل قيمتها بالجنية المصرى بأسعار السوق السوداء بحساب المتحرى عنه الذى يقوم بدورة بسحبها وإيداعها بحسابات بنكية مختلفة بأسماء أشخاص مختلفين من ذوى العاملين المصريين بالخارج مقابل عمولة ، فضلاً عن الإستفادة من فارق سعر العملة مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.. عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه وبمواجهته إعترف بنشاطه غير المشروع وتبين أن حجم تعاملاته خلال العام المنصرم طبقاً للفحص المستندى ما يعادل ( 7 مليون جنيه مصرى ) .

كما أكدت التحريات قيام قيام كلٍ من :

المدعو/عادل . م . ع - مواليد 1988 - صاحب مكتب للإستيراد - ومقيم بدائرة قسم شرطة المناخ ببورسعيد .

المدعو/محمد. ا. ج- مواليد1965-تاجر ومستورد- ومقيم بدائرة قسم الشرق ببورسعيد.

بتجميع مدخرات العاملين المصريين بالخارج بالعملة الأجنبية ( الدولار الأمريكى ، اليورو ) وتوفيرها للتجار والمستوردين ثم يقوما بإيداع ما يعادل قيمتها بالجنيه المصرى بحسابات بنكية مختلفة بأسماء أشخاص مختلفين من ذوى العاملين المصريين بالخارج مقابل عمولة مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.. وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم الأول وبمواجهته إعترف بنشاطه غير المشروع بالإشتراك مع الثانى ( جاري العمل علي ضبطه ) وتبين أن حجم تعاملاتهما خلال العام المنصرم طبقاً للفحص المستندى مايعادل ( 15 مليون جنيه مصرى ) .

من ناحية أخرى أكدت تحريات ومعلومات إدارة مُكافحة جرائم النقد والتهريب قيام المدعو/عمر . ف . ا- مواليد 1994 – صاحب شركة للإستيراد والتصدير كائن مقرها بعابدين - ومقيم بدائرة قسم شرطة أول أسوان .. بتحويل الأموال من وإلى البلاد خارج نطاق البنوك المعتمدة بالمخالفة لأحكام القانون .. وبإستدعاء ومناقشة المتحرى عنه أقر بصحة ما ورد من معلومات وأضاف أنه يقوم بتصدير الأجهزة الكهربائية إلى خارج البلاد وتحويل جزء من قيمة الصفقات بالخارج عن طريق المقاصة وخارج نطاق البنوك المعتمدة ، الأمر الذى يُعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون .. حيث بلغ حجم تعاملاته خلال عام 2018 بما يعادل نحو ( مليونى جنيه مصرى ) .. وأمكن الحصول على المستندات الدالة على ذلك .

تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .