رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الرميحي: التأثير الإعلامي يحتاج لمزيد من الوعي والمعرفة

قال وزير شئون الإعلام البحرينى على بن محمد الرميحى، إن للاعلام في المنطقة العربية تواريخ هامة جدا ففي عام 1990 لم نكن نعرف القنوات الفضائية بل كنا نتابع فقط القنوات الأرضية المحلية. 

وبعد ذلك دخلت علينا قناة CNN عبر بث فضائي وبعدها قناة قناة MBC، والآن تبلغ القنوات 1200 قناة فائية عربية 86 % منها قنوات خاصة، وهو رقم كبير جدا جدا، يحتاج الى الكثير من الدراسة لمعرفة حاجة وطننا العربي لهذا العدد.

وأضاف الرميحى فى كلمته التى القاءها خلال ملتقى الإعلام العربى والشبابى فى دورته الثامنة والذى عقد اليوم بمقر أمانة جامعة الدول العربية، أنه في عام 1997 دخلت علينا خدمة الإنترنت وحصلت بعد ذلك ثورة كبيرة بالمنطقة في مجال الإعلام وتغييرات مقارنة بالقطاعات الأخرى، حتى اتى عام 2003 الذي لم يكن العالم بأسره يعرف خدمات "انستجرام"، "سناب شات"، "تويتر"، "فيسبوك"، وفي عام 2011 تم استغلال الاعلام حتى اصبح جزءا مما يسمى بالربيع العربي وكان له دور كبير جدا فيتلك الفترة. 

وأكد وزير الإعلام البحرينى إلى أن هذا الإعلام هو الذي كان يلقى كثيرا من الانتشار باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أن التساؤل المثار في جميع الدول العربية هل هناك حاجة لدراسة الإعلام وهل تخصص الإعلام كعمل مجدي ؟؟ 

واستطراد قائلا: برايي الإعلام خلال السنوات الماضية مر بتجارب متنوعة اختلفت فيها فقط الوسائل فبعد أن كانت الصحف الورقية وبعدها الإعلام المرئي والإذاعة والقنوات الفضائية ومن ثم الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، لذا اعتقد أن الإعلام مهم وتخصصه مطلوب لكل مؤسسة حكومية، وغيرها لذا يجب على من يدخل هذه السوق أن يملك التاثير.

واستعرض وزير الإعلام البحرينى الأرقام الأخيرة لعملية التاثير (خلال 60 ثانية) بالإنترنت، حيث أوضح أن هناك أكثر من 350 الف موقع وأكثر من 70 الف صورة على انستجرام واكثر من 400 ساعة ترفع على يوتيوب وهذا انتشار جدا كبير لذا عملية التاثير لا تتم من خلال خبر بل تحتاج الى كثير من الوعي والى تفكير ومعرفة نحن بحاجةالى اعلامي مثقف يعي مايدور حوله فكل مانحتاجه هو الوعي.