رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

اليوم.. كامل الوزير يؤدي اليمين الدستورية وزيرًا للنقل

يؤدي اليوم الإثنين، الفريق كامل الوزير، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرا للنقل.

وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم ترشيح الفريق كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لتولي منصب وزير النقل خلفا لهشام عرفات وزير النقل المستقيل، عقب حادث حريق محطة مصر.

وأوضح الرئيس أنه طبقا للدستور والقانون يتعين أن يحصل كامل الوزير على موافقة مجلس النواب حتى يمكنه تولي المنصب، لافتًا إلى أن البرلمان كان في إجازة خلال الأيام الماضية.

وقال الرئيس: "إن عقيدة الجيش أن تؤمر وينفذ فورا"، موجهًا كلامه لـ"الوزير"، مشيرا إلى أنه تم الحديث مع كامل الوزير حول منصب وزير النقل، ورد كامل الوزير قائلا: "أنا تحت رجل مصر".

وأضاف الرئيس السيسي: "نحن نقدم لمرفق السكة الحديد أفضل ضباط الجيش"، موضحا أن البرلمان في إجازة وحين يُعقد سيتم تقديم اسم وزير النقل ثم يؤدي اليمين.

ووجه الرئيس خطابه إلى كامل الوزير قائلا إنه إذا وافق البرلمان على هذا الترشح فسيكون عليك أن تقدم للمصريين مرفقا جديدا للسكة الحديد بحلول 30 يونيو 2020، مؤكدا أنه سيتم تقديم الدعم الكامل للوزير ولوزارة النقل من جانب كافة أجهزة الدولة المعنية حتى ينجح هذا المرفق الحيوى بما في ذلك الاستعانة بخبرات من ضباط القوات المسلحة ذات الطابع الفني لتطوير السكة الحديد.

من جانبه، شكر كامل الوزير الرئيس على هذه الثقة متعهدًا بأن يواصل الليل بالنهار مع رجال وزارة النقل لتحقيق الهدف المنشود حتى تكون وزارة النقل بهيئاتها المختلفة قاطرة للتنمية في مصر.

كما وافق مجلس النواب، على ترشيح رئيس الجمهورية، بشأن ترشيح الفريق كامل الوزير، وزيرا للنقل.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان أمس الأحد، بموافقة أغلبية النواب.

وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن تلقيه كتاب رئيس الجمهورية، المؤرخ في ٢٧ فبراير الماضي، بترشيح اللواء كامل عبد الهادي الوزير، الذي تم ترقيته إلى رتبة فريق، لمنصب وزير النقل.

وقال عبد العال، إن ذلك يأتي وفقا للمادة ١٤٧ من الدستور، التي تنظم حق رئيس الجمهورية في إجراء تعديل وزاري، بالتشاور مع رئيس الوزراء، وبالعرض على مجلس النواب.

واستعرض عبد العال، السيرة الذاتية للفريق كامل الوزير، خلال كلمته بالجلسة العامة، قبل أن يصوت النواب على قرار تعيينه.