رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

آمنة نصير لـ«الزمان»: لا يجوز تقليد المرأة منصب شيخ الأزهر

آمنة نصير
آمنة نصير

قال الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب، أستاذ فلسفة العقيدة بجامعة الأزهر، إن سيدات البرلمان المصري غير مكترثات للانضمام إلى هيئة كبار العلماء، موضحًا أنها مندهشة من عدم راحة أساتذة الأزهر لاقتراح مشروع قانون يتيح تمثيل المرأة بنسبة 25 % في عضوية هيئة كبار العلماء الأزهر الشريف.

وأضافت «نصير» في تصريح خاص لـ«الزمان»: "أن هؤلاء الأساتذة ظلوا ينتقدوا هذا المشروع، فمن وجهة نظرهم أنه على الرغم من آداءها وعلمها لا ترقى أن تكون ضمن مؤسسة كبار العلماء، وكان ردي عليهم حينها أن المرأة الأزهرية حصادكم، فإما أن تعيدوا حسباتكم أو لا داعي للدولة أن تنفق أموالها على كليات البنات بالأزهر، طالما لا يرقوا لهذه المستويات العليا".

وأكدت آمنة نصير، إنه لا صحة لما تردد بشأن إذا وصلت المرأة لمكانة الانضمام لهيئة كبار العلماء، فإن ذلك سيتيح لها فرصة تقليد منصب شيخ الأزهر، موضحة: "من غير الممكن أن تكون امرأة في منصب شيخ الأزهر لأسباب عدة أهمها أن الإمام الأكبر يؤم الرجال في الصلاة، بالإضافة إلى قيامه بأدوار يصعب على المرأة آداءها".

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أنها تتمنى أن تصل المرأة إلى منصب نائب رئيس جامعة الأزهر ولو لفرع البنات، وأن تكون المرأة عميدة لكليات الفتيات كافة، مردفة: "خاصة أن كليات البنات التي ترأسها الأستاذات الجامعية، تكن أنجح الكليات، على مستوى الجامعة أجمع".

وتابعت: "فحينما ذهبت إلى الأسكندرية قامت ببناء الكلية من حجارة وعامل بشري وعلم، وهذه سابقة لم يفعلها أحد من قبلي"، وبشأن لجوء هيئة كبار العلماء للمرأة في المسائل الفقهية الخاصة بالنساء، قالت الدكتورة آمنة: "لم يسبق لي السماع بهذا الأمر، حيث ظللت 10 سنوات عميدة لكلية ولم يتطرق أحد لمشورتي في أي شيء".

جدير بالذكر أن الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، تقدم الثلاثاء الماضي، بمشروع قانون إلى رئيس مجلس النواب، يتيح تمثيل المرأة بنسبة 25% في عضوية هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.