رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

غانم السعيد لـ«الزمان»: المرأة الأزهرية ترتقي في الجامعة مثل الرجل تمامًا

الدكتور غانم السعيد عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر
الدكتور غانم السعيد عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر

قال الدكتور غانم السعيد عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر، إن أعضاء هيئة التدريس من النساء أصبحن يتقلدن مناصب عليا بالجامعة كعمادة ووكالة الكليات، بالإضافة إلى أنها أصبحت مسؤولة عن المراكز البحثية، مما يدل أن المرأة ترتقي في أماكن القيادات في الجامعة بشكل كبير مثلها كالرجل تمامًا.

وأضاف «غانم»، في تصريح خاص لـ«الزمان»: "أنه لا صحة لما تردد أن المرأة لا تأخذ حقها الوظيفى في الأزهر، فالبعض يتعجب من عدم تقليد المرأة الأزهرية منصب نائب رئيس جامعة، نحن ليس لدينا مانع على الإطلاق ولكن هناك اعتبارات تؤخذ عند اختيار الأشخاص بتلك المناصب".

وأوضح عميد إعلام الأزهر: "هذا أمر طبيعي بل وفي كل الجامعات المصرية لا نجدها تتقلد منصب رئيس جامعة، لما يقع على عاتق من يشغل هذه المكانة أعباء وتحمل مسئولية لا تقوى عليها المرأة، فجامعة الأزهر ممتدة الأطراف، من أسوان إلى الأسكندرية فمطالب من رئيس الجامعة أن يتحرك في جميع هذه الفروع سواء ليلا أو نهارا، وهذا يصعب على المرأة".

وأضاف: "حتى عند اختيارنا للرجل كي يشغل هذا المنصب تكون هناك اعتبارات تؤخذ حينها".

وأكد الدكتور غانم السعيد: "مشروع القانون الذي يتيح تمثيل المرأة بنسبة 25% في عضوية هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، يرجع للهيئة نفسها حيث لها مواصفاتها القياسية الخاصة، التي على أساسها تختار أعضاءها ليمثلوها، سواء كان للعالم الرجل أو الأستاذة الأزهرية"، موضحًا أن المرأة الأزهرية يتم الأخذ بمشورتها معظم الوقت بالمسائل الفقهية الخاصة بالنساء.

موضوعات متعلقة