رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

دبلوماسي: استعادة الحوار العربي الأوروبي بشكله الشامل نجاح للدبلوماسية المصرية

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية، إن هناك كثافة ملحوظة في العلاقات والاتصالات المصرية الأوروبية والعربية الأوربية في الفترة الأخيرة، نتيجة أن مصر تقود سياسة خارجية منفتحة، استعادت كل الملفات، مشيرًا إلى أن مصر لم تتخلى أبدًا عن الملف الأوروبي. 

وأشار بيومي، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «extra news»، إلى الانتكاسة التي كانت قد حدثت عندما تخلى العرب عن مصر، وتم نقل الجامعة العربية، حيث كان هناك حوار عربي أوروبي، لكنه انقطع، قائلاً: «بعد انقطاع الحوار العربي الأوروبي، قسمونا الأوروبيون إلى عدة تقسيمات منها حوار أوروبي مغربي- وأوروبي متوسطي..وهكذا». 

وتابع : «نجاح للدبلوماسية المصرية العربية الآن أننا استعدنا هذا الحوار بشكله الشامل، نجحنا في التواصل، ونجحنا في خلق وضع مؤسسي لهذا التواصل حيث خلقنا القمة العربية الأوروبية التي  ستعقد 2021 في بروكسل.. ولم نقصرها على شرم الشيخ»، مشيرًا إلى أن هناك حوارات فنية تدور مع دول الاتحاد الأوروبي لمناقشة كل التفاصيل، حيث يربطنا تعاون في مجالات الطاقة والبترول والكهرباء والغاز، وأيضًا في مجال الصادرات والواردت.

جدير بالذكر أن وزيرة خارجية النرويج وصلت صباح اليوم إلى القاهرة في زيارة تستغرق يومين، ومن المقرر أن  يلتقي وزير الخارجية سامح شكري مع نظيرته النرويجية لبحث العلاقات الثنائية وتطويرها بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية.