رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

رئيس صحة النواب يوضح التعديلات الجديدة على مزاولة مهنة الطب

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن موافقة البرلمان على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 بشأن مزاولة مهنة الطب،خلال جلسة اليوم ،انتصارا لمهنة الطب ، مؤكدا  أن التعديلات التى ادخلت على هذا القانون ستساهم في تطوير المهنة.

وقال إن الجلسة البرلمانية شهدت  خلطا بين أمرين، بكالورويوس الطب والجراحة، والتدريب، وتم حسم هذا الجدل فى الجلسة البرلمانية اليوم ،وذلك من خلال الزام  من يمارس مهنة الطب باجتياز الاختبارات اللازمة التي تضعها الهيئة المختصة للتدريب الالزامي لمزاولة مهنة الطب، سواء أثناء الدراسة الجامعية أو بعدها.

واستطرد العماري، قائلًا: الامتحان شيء مهم، والامتحان القومى ليمارس مهنة الطب، معمول به فى كثير من الدول، وبالتالي فأنه بموجب التعديل الجديد يصبح الأمرمتاحا للطالب اجتياز الاختبار على مرتين خلال فترة الدراسة بكلية الطب "في المواد الاساسية والإكلينيكية "، أو إجراء الاختبار عقب انتهاء الدراسة.

وأوضح أنه التعديل الآخر على القانون تضمن تحديد من سيطبق عليه القانون بموجب التعديلات الجديدة ،وعليه يعمل بهذا القانون على خريجي ديسمبر 2019 من كليات الطب.

وكان المجلس قد وافق في جلسته البرلمانية اليوم، على  طلب إعادة مداولة للمادة الثانية من مشروع القانون والتي تلزم من يمارس مهنة الطب باجتياز الاختبارات اللازمة التي تضعها الهيئة المختصة للتدريب الإلزامي لمزاولة مهنة الطب، سواء أثناء الدراسة الجامعية أو بعدها.

كما تقدمت الحكومة بتعديل آخر يحدد فترة سريان القانون تنص على أن يعمل بأحكام المادة الثالثة من هذا القانون على خريجي ديسمبر 2019 من كليات الطب.

وحول موقف رسوب الطالب في الاختبارات التي ستضعها الهيئة المختصة للتدريب الالزامي لمزاولة مهنة الطب، قال العماري: "اللائحة التنفيذية لهذا القانون هي التي ستنظم هذة المسائل، ويمكن لها إعادة الاختبارات خلال شهرين من إجراء الاختبار الأول".