رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

إيران تهدد بإصلاح الدفاع لمواجهة المشاريع «النووية» المشبوهة

علي شمخاني
علي شمخاني

اتهم مسؤول أمني إيراني كبير، اليوم الأربعاء، القوى الإقليمية بإنفاق الأموال على "مشاريع نووية مشبوهة"، وحذّر من أن هذه التهديدات ستجبر طهران على مراجعة إستراتيجيتها الدفاعية، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة "رويترز".

لم يذكر علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، البلدان، لكن النقل المقترح للتكنولوجيا النووية الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية أثار المخاوف في طهران.

وتقول الولايات المتحدة وإسرائيل وحلفاء آخرون إن برنامج إيران النووي يمثل تهديدًا للأمن العالمي، بينما تصر إيران على أن نشاطها النووي سلمي تمامًا، وأصدر المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي مرسومًا دينيًا ضد تطوير الأسلحة النووية.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن علي شمخاني، قوله إن بعض دول المنطقة تنفق دولاراتها النفطية على مشاريع نووية مشبوهة يمكن أن تعرض أمن المنطقة، والعالم للخطر.

وأضاف، مثل هذه التهديدات الجديدة ستجبرنا على مراجعة إستراتيجيتنا القائمة على طبيعة وجغرافيا التهديدات الجديدة، والتنبؤ بمتطلبات بلدنا والقوات المسلحة ".

وازدادت حدة العداء بين واشنطن وطهران - الخصوم المريرة منذ ثورة إيران عام 1979 - منذ انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاق نووي دولي مع طهران في مايو الماضي وفرضت العقوبات مرة أخرى بموجب الاتفاق.