رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

بدء انطلاق ندوة «رابطة المصير المشترك بين الصين وأفريقيا»

بدأت منذ قليل فعاليات ندوة "رابطة المصير المشترك بين الصين وأفريقيا"، برعاية مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير بجامعة عين شمس والمجموعة الصينية للنشر الدولي (CIPG) وتنظمها مجلة ((الصين اليوم)).

يتحدث في افتتاح الندوة كل من نائبة سفير الصين لدى مصر السيدة/ ليو يونغ فنغ، ورئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري الدكتور/ حسين عيسى، ونائب رئيس المجموعة الصينية للنشر الدولي السيد/ فانغ تشنغ هوي، ورئيس جامعة عين شمس الدكتور/ عبد الوهاب عزت، ونقيب الصحفيين، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "الأهرام" السيد/ عبد المحسن سلامة، وعضو المؤتمر الاستشاري السياسي الصيني، نائب رئيس تحرير ((الصين اليوم)) السيد/ حسن وانغ ماو هو.

ويتحدث في الجلسة الرئيسية كل من السفير د. محمد نعمان جلال سفير مصر الأسبق لدى الصين وعضو مجلس أمناء مؤسسة كونفوشيوس الدولية، وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، والبروفيسور/ سونغ قوه يو، مدير مركز دراسات الدبلوماسية الاقتصادية بجامعة فودان الصينية، والبروفيسور تشو يِي تشي، الباحث في أكاديمية شانغهاي للدراسات الدولية، والدكتورة/ إسراء عبد السيد العضوة الدائمة بمركز دراسات وأبحاث طريق الحرير في جامعة عين شمس والسيد/ تشانغ وي تساي، مدير فرع شركة الصين للإنشاءات (المنفذة لحي الأعمال في العاصمة الإدارية).

تتناول الندوة محاور التعاون الصيني- المصري في أفريقيا، من حيث خلفيته التاريخية وواقعه ومستقبله، وذلك في ظل مبادرة "الحزام والطريق" التي طرحها الرئيس شي جين بينغ وتولي مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وتستعرض الندوة أطر بناء رابطة المصير المشترك بين الصين وأفريقيا، باعتبار مصر حلقة هامة في هذه العملية، وفقا لتصريح سابق للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ، الذي قال إن الصين مستعدة لتعزيز التواصل والتنسيق الثنائي والمتعدد الأطراف مع مصر التي ترأس الاتحاد الأفريقي في العام الحالي، لدفع قضية السلام والتنمية في أفريقيا بشكل مشترك.

وتختتم الندوة بإصدار جملة من التوصيات التي من شأنها تعزيز رابطة المصير المشترك بين الجانبين الصيني والأفريقي