رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«الطائرة المنكوبة» محذورة دوليا وخسارة اقتصادية

أرشيفية
أرشيفية

أدى حادث الطائرة الإثيوبية، المنتمية إلى طراز « بوينج 737 ماكس 8»، والذي وقع مؤخرا بعد وقت قصير من إقلاع الطائرة من مطار أديس أبابا، وراح ضحيته 149 راكبًا، بينهم 6 مصريين، إضافة إلى طاقمها المكون من 8 أفراد، إلى العديد من القرارات الصارمة من بعض الدول، فضلا عن الخسائر التي وقعت على عاتق الشركة المصنعة، والمطارات التي تستخدم هذا الطراز.

خسارة مادية وتراجع في عدد الرحلات الجوية

خسرت أسهم شركة "بوينج"، الأمريكية المنتجة للطائرة المشار إليها، نحو 24 مليار دولارا، في يومين بعد حادث تحطم إحدى طائرتها في إثيوبيا، وفقًا لما ذكرته وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

ووفقًا للوكالة، قد سجل هبوط سهم الشركة أسوأ هبوط له في يومين منذ عقود، ليصل إجمالي ما فقدته الشركة من قيمتها السوقية 24 مليار دولار.

وكان السهم يتداول قبل الحادثة عند 422 دولارًا، لكنه أغلق يوم الثلاثاء الماضي، عند 375 دولارًا ليتراجع بنسبة 11.1% في يومين.

وبحسب بيانات "بلومبرج"، فإن الشركة خسرت نحو 37 مليار دولار من قيمتها في أسبوع واحد.

كما أظهرت إحصاءات حديثة لموقع "Flight Radar24"، المعني برصد حركة الملاحة الجوية حول العالم، تراجعًا غير مسبوق في عدد رحلات طائرات من طراز Boeing 737 MAX"".

الإجماع الدولي على حظر الطائرة «المنكوبة» 

مابين ساعة والثانية أصدرت الدول المختلفة، والشركات الكبرى، قرارات إما بحظر أو منع طائرات « بوينج 737 ماكس 8» من التحليق في مجالها الجوي، أو العمل بها.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، أن سلطات الطيران في العديد من الدول، وهي:

"أستراليا، والنمسا، وبلجيكا، وبلغاريا والصين، وكرواتيا، وقبرص، وجمهورية التشيك، والدنمارك، واستونيا، وفنلندا، وفرنسا وألمانيا، واليونان، وهونج كونج، والمجر، وآيسلندا، والهند، وإندونيسيا، وأيرلندا، وإيطاليا والكويت، ولاتفيا، ولبنان، وليشتينشتاين، و ليتوانيا، ولوكسمبورج، وماليزيا، ومالطا، وهولندا".

بالإضافة إلى: "نيوزيلندا، والنرويج، وعمان، وبولندا، والبرتغال، ورومانيا، وصربيا، وسنغافورة، وسلوفاكيا، وسلوفينيا وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وتايلاند، وتركيا، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وبريطانيا، وفيتنام"، قد قررت منع طائرة بوينج 737 ماكس 8 من أجوائها.

كما أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمرًا عاجلًا بوقف جميع الرحلات الجوية على متن طائرات من طراز "بوينغ 737 ماكس"، وفي مصر قررت هيئة الطيران المدني منع عبور وهبوط وإقلاع طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس في الأجواء والموانئ المصرية.

كذلك انضمت تونس، وروسيا لقائمة الدولة، التي تحظر بوينج 737 ماكس 8 من أجوائها.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي" في بيان لها، الشركات التي تستخدم هذا الطراز من الطائرات وموقفها منها، على النحو التالي في الألبوم المرفق بالخبر.