رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رئيس مصلحة الري الأسبق: زراعة الموز شوكة في حلق الموارد المائية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد المهندس عماد جرجس رئيس مصلحة الري الأسبق، أن التوسع في زراعات الموز يعتبر شوكه في حلق الموارد المائية والري، نظرا لاستخدامه الشره في المياه، مما يؤثر على إدارة منظومة الري في مصر.

وأوضح "جرجس"، لـ الزمان"، أن إجمالي مساحات الموز بلغت 84 ألف و205 فدانا، تتركز في منطقة النوبارية بمحافظة البحيرة، والإسماعيلية، والقليوبية، وقنا، بالإضافة إلى مساحات قديمة في الوادي والدلتا.

وأضاف رئيس المصلحة الأسبق، أن سعر إيجار الأرض الزراعية في الإسماعيلية، كان يتراوح بين 2500 إلى 3000 جنيها، ولكنه ارتفع نتيجة التوسع في زراعات الموز ليتراوح بين 7 إلى 10آلاف جنيه، مما اثر علي زراعات الخضر والفاكهة، حيث اتجه الجميع لزراعة الموز باعتباره عالي الربح، بصرف النظر عن حجم استهلاكه من المياه.

ولفت "جرجس"، إلى أن انتاج الفدان في حدود 1400 سوباطه زنة الواحدة في المتوسط 30 كيلو جرام، باجمالي 42 طن سعر الطن الفين جنيها على الأقل، بإجمالي 84 ألف جنيها، ولكنه يستهلك كمية من المياه تكفي لري 6الي 8 أفدنة بمحصول القمح والذرة.

 وقال إن زراعة الموز، بمصر تجود في  الأراضي عالية الخصوبة وهي أراضي الجزائر والأراضي المحاذية لمجرى النيل من بني سويف حتى أسوان.

ويزرع في المحافظات الأخرى بالأراضي الصفراء الخفيفة جيدة الصرف، ويمكن زراعة الموز بالأراضي الرملية.