رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

العقاقير المكافحة للبعوض تقلل من الإصابة بالملاريا بين الأطفال

أفادت نتائج دراسة جديدة أن دواء يستخدم لقتل البعوض يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالملاريا لدى الأطفال الصغار بنسبة تصل إلى 20%.

فقد أظهرت الدراسة – التى نشرت فى عدد مارس لمجلة "لانسيت"- أن التدبير الشامل المتكرر لعقار"الإيفرمكتين" كل ثلاثة أسابيع خلال موسم إنتقال الملاريا يمكن أن يقلل من حالات الإصابة بالملاريا بنسبة 20% بين الأطفال فى سن الخامسة أو أقل.

ويشيع إستخدام "الإيفرمكتين" لعلاج إلتهابات الطفيليات من العمى النهرى، والجرب إلى قمل الرأس. 

وقال "برايان دى فوى"، الباحث فى جامعة "كولورادو"الأمريكية: "يقلل عقار إيفرمكتين من حالات الإصابة الجديدة بالملاريا عن طريق جعل دم الشخص قاتلا للبعوض الذى يقوم بلدغه، وبالتالى يقلل من احتمال إصابة الآخرين".

وأضاف، "نظرا لأن للإيفرمكتين أسلوبا فريدا من نوعه مقارنة بالمبيدات الحشرية الأخرى لمكافحة الملاريا والأدوية المضادة للملاريا ، فإنه يمكن إستخدامه إلى جانب الأدوية التى تعالج الملاريا لمكافحة إنتقال المرض المتبقى".

وفى الدراسة الحالية، انطلق الفريق البحثى لإختبار سلامة وفعالية إستخدام عقار"الإيفرمكتين" الشامل المتكرر للسيطرة على الملاريا خلال تجربة إستمرت 18 إسبوعا.

وقد ضم الفريق 2,700 شخص بينهم 590 طفلا من ثمانى قرى فى بوركينا فاسو فى غرب إفريقيا .. وقد تلقى جميع السكان المؤهلين – 1.080 فى مجموعة الدخل ، و 999 فى السيطرة – جرعة واحدة تراوحت مابين 150 – 200 ميكروجرام / كيلوجرام من عقار"الإيفرمكتين" ، بالإضافة إلى 400 ملج من عقار"ألبيندازول"- دواء مضاد للديدان .. وتلقت مجموعة الداخل خمس جرعات أخرى ثلاث مرات من عقار"الإيفرمكتين"وحده.

ومنذ ، عام 2000 ، انخفضت الوفيات الناجمة عن الملاريا بنسبة بلغت 48% على مستوى العالم ، وهناك عدد أقل من المناطق الموبوءة .. ومع ذلك ، فإن التقدم قد توقف بسبب المقاومة المتزايدة لعقار"الأرتميسين"، الذى كان جزءا لا يتجزأ من هذا النجاح.