رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

انطلاق مهرجان «الأحساء المبدعة» بالمملكة العربية السعودية

في قلعة أمانة الأحساء التراثية بالمملكة العربية السعودية، انطلق مساء أمس، مهرجان "الاحساء المبدعة" للحرف اليدوية والفنون الشعبية، الذي تنظمه أمانة الأحساء ويستمر حتى 30 مارس الحالي.

جاء المهرجان امتداداً لِنَيل محافظة الأحساء لعضوية الانضمام لشبكة المدن الإبداعية العالمية بمنظمة اليونسكو العالمية، في المجال الإبداعي الخاص بالحرف اليدوية والفنون الشعبية كأول مدينة خليجية والثالثة عربياً.

ويأتي المهرجان ضمن منظومة أهداف موسم الشرقية الرامية إلى التعريف بالتراث والحضارة العريقة التي تختزنها المنطقة، ونقلها إلى الأجيال القادمة، كما يُعَدُ موسم الشرقية، فرصة قيّمة للتعريف بتاريخ الأحساء العريق والأنشطة الشعبية القديمة.

يعرض المهرجان 40 حرفة يدوية تروي قصصاً وحكايات حياة الأحساء المتوارثة عبر مئات السنين، لينتهي المطاف عبر "البيت الأحسائي" الذي يجسد واقع الحياة القديمة الأحسائية، المشتملة على حياة الأسرة القديمة بمقتنياتها وآثارها.

كما يمارس العديد من شباب وفتيات الأحساء الحرف اليدوية النابعة من التراث القديم، ليسجل المهرجان حضورًا واضحًا في المشهد الاجتماعي والاقتصادي في الاحساء، وتحقيق الهدف في رفع ثقافة المحافظة على الحرف اليدوية، والقيمة التراثية التي تحملها سجلات تاريخ الأحساء.