رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

احتفالا بذكرى تحرير طابا الـ30.. رويترز تنشر صورًا من معاهدة كامب ديفيد

نشرت وكالة رويترز للأنباء بعض الصور لكواليس من معاهدة كامب ديفيد، والتيى تم من خلالها تحرير كامل الأراضى المصرية من الاحتلال الإسرائيلي، وأظهرت هذه الصورالرئيس الراحل أنور السادات بصحبة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيجن ،والرئيس الأمريكي الأسبق جيمى كارتر.

وتمكنت مصر بفضل الحنكة لقيادتها السياسية من تحرير طابا من الاحتلال الاسرائيلي بالطرق القانونية ، وتم رفع العلم المصرى عليها في 19 مارس عام 1989، والذي يعتبر أحد الإنجازات التي حققتها مصر ببراعة وتفان وخبرة قانونية وسياسية فريدة وصبر ومثابرة واصرار.

وقررت إسرائيل إتمام انسحابها النهائي من سيناء فى 25 أبريل 1982 طبقًا لما كان متفقا عليه في اتفاقية كامب ديفيد، لكنها أعلنت أنها سوف تستثنى منطقة طابا الواقعة على رأس خليج العقبة من الإنسحاب بدعوى أن علامة الحدود التى توضح موقع طابا (المعروفة بإسم العلامة 91) غير واضحة المعالم وغير موجودة داخل الأراضى المصرية.

واتفاقية كامب ديفيد عبارة عن اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 بين الرئيس الراحل محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجن بعد 12 يوما من المفاوضات في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن.