رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

أربعة أطعمة تساعد على خفض الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

أرشيفية
أرشيفية

يمكن أن تحدث نوبات قلبية عندما يكون مستوى الكوليسترول في الجسم مرتفعًا جدًا، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وفي تقرير نشرته صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، ذكر فيه أربعة أنواع من الطعام التي يمكن أن تتضمنها في نظامك الغذائي للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية.

ووفقًا للتقرير، فإن النوبات القلبية  تحدث عندما لايصل الدم إلى القلب فجأة، والسبب الرئيسي للنوبات القلبية هو مرض الشريان التاجي، وهي حالة يتم فيها انسداد الأوعية الدموية الرئيسية التي تزود القلب برواسب الكوليسترول، إذا انفجرت رواسب الكوليسترول، فقد يتسبب ذلك في حدوث جلطة دموية، مما قد يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية، لكن هناك 4 أطعمة يمكنها أن تساعد على خفض الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي

أطعمة الصويا

الأطعمة المصنوعة من فول الصويا والتي تحتوي على البروتينات، والدهون الصحية والفيتامينات، والمعادن، والمواد المغذية النباتية.

فالأطعمة المصنوعة من حبوب الصويا منخفضة بشكل طبيعي في الدهون المشبعة - والتي يمكن أن تسهم في ارتفاع الكوليسترول في الدم، لذلك حاول استبدال الأطعمة الكاملة الدسم ومنتجات الألبان واللحوم وغيرها من الأطعمة عالية الدهون المشبعة مع بدائل الصويا.

ويمكن أن تشتمل بدائل الصويا على حليب الصويا والزبادي، وحلويات الصويا، وخبز الصويا، وجوز الصويا، ولحم الصويا.

الألياف القابلة للذوبان

يحتوي الشوفان والشعير على شكل خاص من الألياف القابلة للذوبان يُسمى بيتا جلوكان، والذي يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول.

وهو يعمل عن طريق تشكيل هلام في الأمعاء يمكن أن يرتبط بأحماض الصفراء الغنية بالكوليسترول ويوقف امتصاصها في الجسم.

المكسرات

تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية الصحية للقلب مثل البروتين والألياف والأستيرول النباتي وفيتامين هـ، والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس.

كما أنها غنية بشكل طبيعي بالدهون غير المشبعة وقليلة الدهون المشبعة، لذلك يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول في الدم.

الستيرول و الستانول

الستيرول والستانول هي المكافئ النباتي للكوليسترول وتوجد في العديد من الأطعمة النباتية بكميات صغيرة جدًا.

عند تناولها يوميًا بكميات أكبر، يمكن أن تساعد في تقليل الكوليسترول عن طريق تقليل كمية الكوليسترول التي يستطيع الجسم إعادة تدويرها.

ويوجد الستيرول والستانول في الحليب، والزبادي.

إذا تم رفع نسبة الكوليسترول في الدم لديك، فهناك علاجات متوفرة إذا كنت بحاجة إليها، ولكن من الممكن عادة خفض الكوليسترول بشكل طبيعي مع تغير نمط الحياة الصحي.