وفاء عامر: ”أحمد العوضي مش مغرور وكل اللي بيتقال عليه مش صحيح” لأول مرة.. وفاء عامر ترد على منتقدي فيديو حملة إفطار الصائمين رئيس النواب يحيل 23 اقتراح برغبة للحكومة لتنفيذ التوصيات الواردة بها وافق مجلس النواب على اتفاق المنحة المقدمة من البنك الدولي لتحسين إدارة النفايات النواب يوافق على استضافة مصر مركز التغيرات المناخية التابع للاتحاد الإفريقي أكثر من 9 ملايين دولار.. النواب يوافق على منحة جديدة لمواجهة النفايات الإلكترونية النائب عمرو القطامي: عايزين نعرف الحكومة صرفت منحة الـ200 مليون دولار الخاصة بالاتبعاثات في إيه؟ السيسي يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة نصر الثلاثاء 23 أبريل 2024.. الدولار يسجل 48.20 جنيه للبيع فى بداية التعاملات يوما 5 و6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العمال وشم النسيم الأرصاد: موجة حارة خلال الـ72 ساعة المقبلة.. والحرارة أعلى من المعدلات بحوالي 10 درجات مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام عيد الفصح اليهودي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

خبير يطالب بزيادة ميزانيات البلديات الفلسطينية لتوعية المواطنين بخطورة شح المياه

سيدة فلسطينية تعاني من شح المياه
سيدة فلسطينية تعاني من شح المياه

أكد الدكتور توفيق عبد العزيز، المحاضر بجامعة غزة، معاناة فلسطين من الشح المائي، نتيجة الممارسات التي تنتهجها قوات الاحتلال الاسرائيلي، بالاستيلاء علي المناطق التي تحتوي علي المياه الجوفية، والتي تعتبر المصدر الأساسي للمياه في فلسطين.

وأضاف، خلال مشاركته بمؤتمر قضايا المياه في الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، أنه قام بمقابلة 465 مواطنا فلسطينيا موزعين علي 4 بلديات، هي بيت لاهيا وبيت حانون وأم النصر، كما قام  بمقابلة  مسؤولي أقسام الإعلام والمياه في البلديات بالإضافة إلى رؤساء البلديات بغرض التعرف عن قرب على أهم الأنشطة الاتصالية التي تتبعها البلدية في توعية المواطنين بقضايا المياه.

وأوضح لـ"الزمان" توفيق أن البلديات لا تهتم بتوعيه المواطنين رغم وجود الإمكانيات، بالإضافة إلى عدم توفير البلديات لميزانيات مخصصة لدوائر العلاقات العامة من أجل تنظيم حملات إعلامية منظمة، لتوعية المواطنين بقضايا المياه، لافتا إلى احتلال قضايا المياه أولوية لدي صانعي السياسات الإعلامية في البلديات ولدى الجمهور الذي يضع المياه أولوية أولي ضمن أولوياته.

وقال إن غالبية السكان يعتمدون على مياه البلديات بشكل أساسي، ولكنهم حريصون على استخدام أجهزة فلترة للمياه بغرض الشرب، مؤكدا أن نسبة التلوث الكيميائي في مياه غزة كبير جدا وخصوصا بعناصر الكلور والنترات، والتي فاقت النسبة المسموح فيها دوليا وعربيا، كما أن نسبة فاقد المياه في شمال غزة يتراوح بين 40 إلى 50 % وهذه نسبه كبيرة يجب على البلديات أن تكون حازمة في معاقبة من يستغل المياه بطريقة غير شرعية.