رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

رشا حسن: الإعلام يلعب دورًا محوريًا في توعية المجتمع البحريني

رشا حسن
رشا حسن

أكدت رشا حسن، الباحثة بكلية الآداب جامعة عين شمس، أهمية دور وسائل الإعلام في الارتقاء بثقافة المجتمعات تجاه قضايا المياه، وتعزيز سبل التواصل بين فئات المجتمع المختلفة لمواجهة ندرة المياه، التي يعاني منها الوطن العربي، لافتة إلى دوره في تعريف المسؤولين بالامكانيات المتوفرة في المجتمع لاستغلالها الاستغلال الأمثل، وتوضيح العراقيل التي يجب التخلص منها.

وأوضحت لـ"الزمان" أنها عرضت خلال مشاركتها "بمؤتمر قضايا المياه في الشرق الأوسط"، بجامعة عين شمس، تجربة هيئة الكهرباء والمياه البحرينية في إنشاء المركز الإعلامي ليكون حلقة وصل لنقل رؤية الهيئة في التعامل مع المياه، واستقبال آراء المواطنين إيمانا منها بأن المسؤولية المجتمعية تعني التفاعل المتبادل بين فئات المجتمع والمؤسسسات  الحكومية التي تريد الاسهام في تنميته وتطويره.

وقالت إن الخطة الإعلامية تمت على ثلاثة مراحل، الأولى التعريف بأزمة نقص المياه في منطقة الخليج العربي خاصة وأن دوله لا يوجد بها أنهار عذبة طبيعية، وتعتمد تماما على المياه الجوفية، إلى جانب قيام مملكة البحرية بعمليات تحلية مياه البحر، تحمل ميزانيتها تكاليف باهظة .

وأشارت الباحثة إلى تحميل الهيئة المواطنين مسؤولية السلوكيات الخاطئة تجاه المياه، لأنهم يعتقدون بأنها تأتي من مصادر لا تنضب، وعلى الدولة توفيرها  للجمهور دون أن يكون هناك أية مسؤولية على المجتمع.