رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

عميد حقوق القاهرة: حرية المنافسة تتطلب عدم اقتصار الرئاسة على مدد محددة

رأى  د. صبري السنوسي، عميد كلية دار حقوق بجامعة القاهرة، أستاذ القانون الدستوري، أن لا يتم اقتصار مدد الرئاسة  علي فترتين بالتعديلات الدستورية وأن تكون بلا إطار محدد للمدد، إيمانا بحرية المنافسة ورأي الشعب النهائي في العملية الانتخابية، مؤكدا علي أن هناك العديد من رؤساء العالم الذين يحذون علي ثقة الشعب لفترات ولاية كثيرة.

جاء ذلك في كلمته بأولي جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، برئاسة د. علي عبد العال، والتي تشهد ممثلي  الأزهر والكنيسة والجامعات ورجال الإعلام والصحافة، حيث رحب بهم عبد العال.

وأكد عميد حقوق القاهرة أن التعديلات المقدمة حق دستوري لأعضاء مجلس النواب، ولا يوجد أي إشكالية دستورية بشأنها، مشيرا إلى التعديلات الخاصة برفع نسبة المرأة في التمثيل النيابي جيده ومتوافق عليها إيما نا بالمساواة ودورهم الفعال بالمجتمع.

وأكد على ضرورة الإيمان بتداول السلطة ولكن لابد أن نعي ضرورة أيضا حسن المنافسة التى تتم بالعملية الانتخابية، مشيرا إلى أن اقتصار مدد الرئاسة علي فترات بعينها لا يتماشى مع مبدأ حرية المنافسة، مع وجود المواد الدستورية التى تعني بالمحاسبة السياسية للرئيس مشيرا إلى أنه يرى أنه لا داعي  لوجود نائب رئيس جمهورية في التعديلات فى ظل وجود ريس مجلس الوزراء.

وبشأن المواد المتعلقة بالهيئات القضائية، واضح فيه المساواة والتنظيم، وأيضا ما هو متعلق بالتديلات القوات المسلحة نضبطه، مشيرا إلى ضرورة أن يكون عودة مجلس الشورى بتعديلات تشريعية واضحة واختصاصات واضحة.