وزير الخارجية: لا بديل عن حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي شكري: حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة خطوة أساسية على طريق حل الدولتين وزير الخارجية: الحالة في غزة كارثية والمساعدات غير كافية ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبي جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي وفاء عامر: في أعمال أتعرضت في رمضان ومحدش شافها وبقت رقم واحد وزير المالية أمام البرلمان: إعداد موازنة العام المقبل مُحاط بصورة ضبابية وفاء عامر تكشف عن كواليس مشهد ضربها 4 مرات من رياض الخولي: قولتوله أنت مش زوجي وفاء عامر: الفنان الراحل خالد صالح باس أيدي في أول يوم تصوير من ”كف القمر” وفاء عامر: ”أحمد العوضي مش مغرور وكل اللي بيتقال عليه مش صحيح” لأول مرة.. وفاء عامر ترد على منتقدي فيديو حملة إفطار الصائمين النواب يوافق على تعديل النائب عبد الوهاب خليل بمشروع قانون التأمين الموحد بشأن رأي الأزهر في تشكيل لجان الرقابة الشرعية بشركات التأمين وفاء عامر: ”لو الزوج خان زوجته تبقى الست السبب لأن ده اختيارها”
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

غليان برلماني من «أدوية الفيسبوك»

نواب: بيع الأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعى كارثة.. وبعضها منتهية الصلاحية وتسبب السرطان

انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب بيع الدواء عبر مواقع التواصل الاجتماعى، مؤكدين أن غالبية الأدوية التى يتم بيعها بهذه الطريقة، منتهية الصلاحية أو فاسدة، وتسبب أمراضا كثيرة لمتناوليها منها السرطان، كما أنها عادة ما تكون مهربة ولا يوجد لها أى معلومات تشير إلى جهة التصنيع.

وأكدث ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب، أن تفشى ظاهرة بيع الدواء عبر مواقع التواصل الاجتماعى، خاصة فيسبوك أمر خطير، وذلك دون أى رقابة من الجهات المعنية فى الحكومة، مؤكدة أن بيع الدواء عبر مواقع التواصل الاجتماعى أحد مظاهر الفوضى فى سوق الأدوية بمصر، ويجب مواجهتها سريعًا.

ووصفت الشيخ، بيع الأدوية عبر الإنترنت بالكارثة، إذ تتم عن طريق تجار الشنطة، ولفتت إلى أن بعض المصالح الحكومية يتواجد بها أشخاص يقومون ببيع أدوية جنسية ومكملات غذائية وأدوية تخسيس وهى غير مصرح بتداولها ولا يوجد عليها رقابة أو تراخيص من وزارة الصحة محذرا من الجميع بتناول تلك الأدوية مهما كان وهى بمثابة كارثة.

وأوضحت «الشيخ» أن غالبية الأدوية التى يتم بيعها بهذه الطريقة، منتهية الصلاحية أو فاسدة، وتسبب أمراضا كثيرة لمتناوليها، كما أنها عادة ما تكون مهربة ولا يوجد لها أى معلومات تشير إلى جهة التصنيع.

وأكد سامى المشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن العديد من الأدوية التى يتم الإعلان عنها عبر فيسبوك، قد تكون مغشوشة أو غير صالحة للاستهلاك الآدمى، إضافة لكونها عملية نصب فى كثير من الأحيان أيضًا.

وقال المشد إن وزارة الداخلية تتلقى العديد من البلاغات فى هذا الشأن، إذ نجحت خلال الآونة الأخيرة فى ضبط مساعد صيدلى يقوم ببيع أدوية مجهولة المصدر عبر إحدى صفحات فيسبوك، وتم التأكد بعد فحص الأدوية أنها مستلزمات طبية مجهولة المصدر، ومحظور بيعها لكونها غير مسجلة فى وزارة الصحة.

وطالب المشد الجهات الحكومية المسئولة عن الاتصالات، بمراقبة أى صفحة تبيع أدوية أو أى مُنتجات صحية عبر فيسبوك أو غيرها من وسائل التواصل الاجتماعى، مؤكدة أن هذه ليست مسئولية وزارة الصحة وحدها، ولكن الحكومة ككل.

موضوعات متعلقة