رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير المالية يوضح أسباب وعلاج عجز الموازنة بـ«تجارة عين شمس»

المؤتمر العلمي لكليه التجاره جامعه عين شمس
المؤتمر العلمي لكليه التجاره جامعه عين شمس

افتتح اليوم، محمد معيط وزير المالية المؤتمر العلمي لكلية التجارة جامعة عين شمس "عجز الموازنة الأسباب وطرق العلاج"، وذلك بحضور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس الجامعة السابق وعبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس وعبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وخالد قدري عميد كلية التجارة ورئيس المؤتمر. 

وأكد معيط في كلمته أن الإصلاح الاقتصادي يصنعه الشعب وليس المسئولين، مشيرا إلى أن الاقتصاد في تحسن مستمر بعد أزمة الأسواق الناشئة والتي أدت إلى سحب الأموال من الأسواق الناشئة وأثرت على دول عديدة مثل الأرجنتين، جنوب أفريقيا، مضيفا أن الاقتصاد المصري تمكن من نشر حالة من الانضباط مما شجع المستثمرين على العودة من جديد للسوق المصري وبكثافة أعلى مما سبق بعد أن أثبت ثباته أمام هذا الاختبار.

وأوضح أن عجز الموازنة مرهون بعدة عوامل خاصة المتعلقة بسعر الوقود، القمح إلى جانب سعر الدولار بالإضافة إلى خدمة الدين وأقساطها، موضحا أنه عند وضع الموازنة العامة تكون تلك المعايير بنظرة متوقعة أما ما قد يحدث من زيادة عالمية غير متوقعة هذا ما يحدث عجز في الموازنة. 

ولفت إلى أن مصر تستهدف خفض العجز في الموازنة للعام الحالي لتصبح 93 % بعد أن كان 98 % في 30/6/2018، كما ألمح إلى دور الاستثمار الذي نمي نسبة 43 % ليخلق فرص عمل تهدف إلى زيادة النمو.