الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية وزيرة التخطيط: الخطة تستهدف توسيع الحماية الاجتماعية والتعليم والصحة أولوية المحكمة الرياضية الدولية تخطر الجبلاية والزمالك يإيقاف القيد مجلس الوزراء يُصدر قرارات جديدة بشأن صفقة «رأس الحكمة»
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

البرلمان

وفد برلماني يستعرض مشاكل قطاع السياحة بجنوب سيناء

محافظ جنوب سيناء
محافظ جنوب سيناء

استمع وفد لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عمرو صدقي، الذى يزور محافظة جنوب سيناء، إلى مستثمري قطاع السياحة بجنوب سيناء، حول المشكلات والعقبات التي تواجههم، وذلك خلال لقاء أعضاء الوفد باللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية والمستثمرين، اليوم الأربعاء.

واستعرض اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، مستعينا بشاشة عرض، تحديات التنمية بقطاع نويبع- طابا، إذ تمثّلت التحديات، في عدة نقاط، أبرزها، أن هناك تعثر في عدة مشروعات اقتصادية بنويبع، والتي لها دور بارز في رفع معدلات التنمية ومساندة قطاع السياحة، منها المنطقة الحرة، ومدينة الحاويات، وتطوير مزرعة نويبع كمركز لإنتاج الزهور.

وتضمنت التحديات أيضا، عدم وجود خطوط منتظمة لشركة مصر للطيران، أو أي شركة طيران أخري لنقل الركاب من وإلي مطار رأس النقب بأسعار مناسبة.

ومن التحديات بجنوب سيناء، ان قطاع السياحة يستغيث من تطبيق مختلف أنواع الضرائب في هذه الظروف الصعبة، منها القيمة المضافة، والضرائب العقارية والعامة، ويعاني قطاع السياحة بجنوب سيناء من المبالغ الباهظة وتكلفة الطاقة الكهربائية نتيجة ارتفاع شريحة الاستهلاك التي يتم المحاسبة عليها.

وطالب المهندس كرم معوض، مستشار محافظ جنوب سيناء للمشروعات والتنمية، بتشريع يمنح المستثمرين حوافز، خصوصا وأنه يعاني منذ عدة سنوات، "لو سابنا، مش هيرجع تاني"، متابعا: المستثمر ثروة قومية، يجب الحفاظ عليها، هناك قيود كثيرة يعاني منها، وللأسف يتم النظر إليه باعتباره مستثمر عقاري وليس سياحي.

وطالب معوض، بسرعة حل مشاكل المستثمرين، لدي البنوك( القروض - الفوائد)، ورفع مستثمر هذا القطاع من قوائم الحظر والتهميش في التعامل مع البنوك، وتخفيف أعباء الضرائب بمختلف أشكالها، كذلك تشريع لتخفيض قيمة شريحة استهلاك الكهرباء التي يتم علي أساسها محاسبة المشروعات السياحية علي أسعار الكهرباء التي أصبحت خارج قدرتهم علي السداد.

وانتقد عدد من المستثمرين، وجود قيود ضريبية كبيرة وصفوها بالتعجيزية، في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد خلال الفترة الماضية، مطالبين بتشريع جديد يشجع المستثمر السياحى ويعامله معاملة المستثمر الصناعى فيما يتعلق بالضرائب.

وقال هانى جاويش نائب رئيس جمعية مستثمرى نويبع طابا، ان الازمة الكبرى التي يتعرض لها المستثمرين في قطاع السياحة، ليس مجرد الحجز على المباني والمنشأت من جانب البنوك، وانما هي التهديد الشخصى لهم، و معاملتهم كمتهمين وسارقين ومطلوبين امنيا، ما يهدد سمعتهم امام المجتمع، وذلك دون اى ذنب لهم.

ورد المحافظ، قائلا: الناس هنا بتعاني، مش عارف ماشيين إزاي، البركة في ربنا. وأضاف المحافظ، " اقترحنا إقامة مؤتمر ودعوة البنوك والمستثمرين، لحل هذه المشاكل".

ومن حانبه ابدى الدكتور عمرو صدقى، رئيس لجنة السياحة بالبرلمان، تأييده لطلبات المستثمرين، مؤكدا على ان حل تلك المشكلات ياتى حال تعريف السياحة كصناعة أولا، مطالبا بضرورة ارساءها كصناعة سلعية خدمية تصديرية تباع للداخل، متابعا، حال إرساء ذلك التعريف، سوف يتمتع قطاع السياحة بالمزايا الموجودة في قانون الاستثمار، وبالتالي يتمتع القطاع بشرائح معينة في الكهرباء وغيرها من المميزات.

وأكدت النائبة هيام حلاوة عضو لجنة السياحة، تضامنها مع طلبات المستثمرين، وكل ما يصب في خدمة شرم الشيخ وجنوب سيناء، وفى مقدمتها التعديلات التشريعية اللازمة لذلك.