رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

مشاحنات بين أمريكا وروسيا والسبب فنزويلا

ترامب وبوتين
ترامب وبوتين

كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد عبرت عن تأييدها لزعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا، كما يوجد في الإدارة الأمريكية من يدعو إلى الإطاحة بالرئيس الفنزويلي مادورو.

وكان جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، قد اقترح قبل شهر تقريبا أن ترسل الولايات المتحدة 5000 عسكري إلى كولومبيا المجاورة لفنزويلا، لكن على النقيض فقد عبرت روسيا عن تأييدها للرئيس الفنزويلي الشرعي مادورو، وبدأت ترسل المساعدات الإنسانية إلى فنزويلا، وقد أرسلت نحو 300 طن من المواد الإغاثية منذ فبرايرالماضي.

وكانت الأزمة قد تصاعدت في فنزويلا منذ 23يناير الماضي، بعدما أعلن خوان جوايدو نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد، بما يتناقض مع الانتخابات التي جرت العام الماضي وفاز فيها الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.

الوفد العسكري الروسي يصل فنزويلا

وصل وفد عسكري روسي إلى فنزويلا في الثالث والعشرين من مارس الحالي، وذكرت مصادر إعلامية أن طائرة النقل العسكرية "آن-124" وطائرة الركاب "إيل-62" حملتا 99 عسكريا، و35 طنًّا من مختلف الحمولات إلى  العاصمة الفنزويلية كاراكاس.

وعن أسباب وصول العسكريين الروس إلى فنزويلا، قالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، إنهم قدموا إلى فنزويلا طبقًا لاتفاقية التعاون العسكري التقني التي وقعتها روسيا وفنزويلا في مايو 2001.

كما أكّد وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياس أن زيارة الخبراء العسكريين الروس تأتي في إطار التعاون العسكري التقني بين فنزويلا وروسيا.

 أمريكا غاضبة.. "استفزاز غير مرحب به"

أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع القانون الذي يُلزم وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية بوضع "استراتيجية مكافحة التعاون الروسي الفنزويلي".

وفي الوقت نفسه أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع القانون الذي يسمح للرئيس الأمريكي بتخصيص مبلغ 300 مليون دولار "لمساعدة الشعب الفنزويلي" في عامي 2020 ، و2021

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه على الجنود الروس مغادرة فنزويلا، وقال إن "كل الخيارات" مطروحة لتحقيق ذلك كما قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، إن "الولايات المتحدة تنظر إلى وصول طائرات عسكرية روسية إلى فنزويلا بأنه استفزاز غير مرحب به".

روسيا ترد على ترامب وترفض دعوته بالخروج

نددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية بما جاء في بيان منظمة الدول الأمريكية حول الغزو العسكري الروسي المزعوم لفنزويلا، مشيرة إلى أن البيان يعبر عن موقف مسيّس ظالم.

وقالت راخاروفا أيضا، أن الولايات المتحدة تتعمد إثارة الفوضى وتريد تفكيك الدولة في فنزويلا.

كما علق رئيس اللجنة الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي، قنسطنطين كوساتشيف، على تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بأنه يجب على روسيا أن تغادر فنزويلا، وعرض على الولايات المتحدة أن تضرب مثالا على كيفية القيام بذلك والخروج من الدول التي ليس لديها شيء تفعله هناك".

وقال كوساتشيف  أيضًا أن تصريح ترامب هو أحد أعراض غضب البيت الأبيض من حقيقة أن أمريكا لم تستطع تنظيم انقلاب كما حدث في أوكرانيا، أو غزو خارجي، كما هو الحال في العراق أو ليبيا، وتلقي اللوم على روسيا".

وتابع "إن روسيا مدعوة للخروج من الدولة التي بنفسها تتواجد بشكل غير قانوني على الإطلاق، وليس لسنة واحدة، على أراضي سوريا دون موافقة السلطات".