وزير التنمية المحلية يتابع مع وفد البنك الدولي الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية بصعيد مصر ضبط 329 قضية مخدرات و200 قطعة سلاح ناري خلال 24 ساعة غادة إبراهيم: مستعدة أعمل دور رومانسي مع كريم عبد العزيز ولكن بدون قبلات نص كلمة الرئيس السيسي في الذكرى الـ42 لتحرير سيناء السيدة انتصار السيسي: تحية واجبة لكل من ضحى وخاض أشرف المعارك كي يستعيد الوطن عزته وهيبته ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبي جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي غادة إبراهيم: «في ناس بتعتتلي فيديوهات خادشة عن دينا ولكني رفضت أتكلم عنها» الداخلية تواصل حملاتها لضبط الأسواق والتصدى الحاسم لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز غادة إبراهيم: مشهدي في «الإمبراطور» سبب طلاقي ولا أتمنى حذفه لأنه يحمل رسالة ورشة «تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيًا» بمهرجان أسوان لأفلام المرأة الرئيس السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة وبطولة وتضحيات الرئيس السيسي: تضحيات الشهداء وراء بقاء وصمود الوطن
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

«الإسماعيلية السينمائي» يكرم الإفريقي «موازيه» تقديرًا لعطائه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يكرم مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة برئاسة الناقد عصام زكريا المخرج الإفريقي الكبير موازيه نجانجورا من جمهورية (الكونغو الديمقراطية) وذلك تقديرًا لعطائه السينمائي الكبير.

ولد موازيه نجانجورا في مدينة بوكافو عام 1950، ثم حصل في سن العشرين على منحة إلى بلجيكا،حيث درس في معهد فنون البث الإذاعي ، وتخرج عام 1975،وأنجز وهو طالب فيلمين قصيرين هما "طبلة إلكترونية" و"إيقاع ودماء".

وعاد إلى زائير (الكونغو الديمقراطية حاليًا) عام 1976 ، ليصبح محاضرًا في ثلاث كليات بكينشاسا: المعهد القومي للفنون ، ومعهد العلوم وتكنولوجيا المعلومات ، واستوديو صوت زائير .

وخلال العشر سنوات التالية، أخرج نجانجورا عدة أعمال وثائقية تلفزيونية في زائير حتى صنع أول أفلامه الوثائقية "شيري سامبا"عام 1980 والذي تناول فيه رسام شاب وأعماله في كينشاسا. أنجز بعد ذلك فيلمه الوثائقي التالي "كين كييس" عن جماليات وصعوبات الحياة في كينشاسا، ففازعنه على جائزة مهرجان فيسباكو (1983) وجائزة المجلس الدولي للراديو والتليفزيون الفرنسي (1983)، كما عرضه في مهرجان "انبوت" بمونتريال (1986).

وفي عام 1985 ، عاد نجانجورا إلى أوروبا ليمضي في كتابة سيناريو فيلمه "الحياة رائعة" بتمويل من وزارة الخارجية الفرنسية والذي عرض عام 1987 محققا نجاحا كبيرا في الدول الإفريقية الفرنكوفونية. كما شرع في تأسيس شركتين هما "سولاي فيلم" في كينشاسا و سينما الجنوب في بروكسل ، حيث أنتج أفلامه من خلال الشركتين للحفاظ على استقلاله.