رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«الجامعة العربية»: لا حل للمنطقة دون تسوية الخلافات

 

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن كلمة العرب اجتمعت على التمسك بالدولة الوطنية، ورفض الانزلاق إلى نفق الطائفية المقيتة أو الميلشياوية المُدمرة أو الاستسلام لجماعات الإرهاب وعصابات الإجرام باسم الدين.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس وزراء الخارجية التحضيري للقمة (30) .

وأضاف أبو الغيط، أنه من أجل الحفاظ على الدولة الوطنية وحماية تكامل ترابها، وصيانة سيادتها، فلا حل سوى الدخول في تسويات سياسية حقيقية، سواء في سوريا أو ليبيا أو اليمن، تحفظ للوطن مكانه وللمواطن حقوقه، وتقف حائلاً دون تدخل الآخرين في شئوننا.

وأكد على إن الحلول العسكرية لن تحسم هذه النزاعات وما من سبيل سوى الحل السياسي والمصالحة الوطنية الشاملة من أجل الحفاظ على وحدة الدول واستقلالها.

وأعرب أبو الغيط عن شعورة بقدر من الارتياح إلى انعقاد  القمة العربية- الأوروبية، للمرة الأولى، في شرم الشيخ الشهر الماضي، مضيفا أن في ذلك مؤشرٌ على علاقة إيجابية مع التجمعات والتكتلات العالمية الكبرى وفي نفس هذا الاتجاه جاء انعقاد الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي-الصيني في يوليو 2018 .

وتابع، إننا نتطلع إلى انعقاد منتدى التعاون العربي-الروسي في شهر ابريل القادم وكذا الاجتماع الوزاري العربي-الهندي، والدورة الثانية للحوار السياسي العربي-الياباني بنهاية العام الجاري، مشددا  على أننا نُعلِّق أهمية كبيرة على انعقاد القمة العربية الإفريقية الخامسة في الرياض بنهاية 2019، خاصة لما ينطوي عليه البعد الإفريقي من أهمية استراتيجية متزايدة للعالم العربي على أكثر من مستوى.