رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الملك سلمان يغادر تونس بعد حضور القمة العربية

غادر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، منذ لحظات، العاصمة التونسية، وذلك بعد حضوره القمة العربية الثلاثين بمشاركة قادة وزعماء الدول العربية، على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وحسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد أكد خادم الحرمين على رفض المملكة القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بالسيادة السورية على الجولان، مشددًا على أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يضمن أمن سوريا ووحدتها وسيادتها ومنع التدخل الأجنبي.

وقال الملك سلمان خلال كلمته في القمة: "المملكة تدعم لجهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي وفق المرجعيات الثلاث، مطالبا "المجتمع الدولي إلزام المليشيات الحوثية المدعومة من إيران بوقف ممارساتها العدوانية التي تسببت في معاناة الشعب اليمني وتهديد أمن واستقرار المنطقة". وأضاف أن "المملكة ستستمر في تنفيذ برامجها للمساعدات الإنسانية والتنموية لتخفيف معاناة الشعب اليمني العزيز".

أما فلسطين، فقد قال الملك سلمان إن "القضية الفلسطينية ستظل على رأس اهتمامات المملكة حتى يحصل الشعب الفلسطيني على جمع حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية".

وفيما يتعلق بالأزمة الليبية، أكد أن "المملكة حريصة على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها وتدعم جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي يحقق أمن ليبيا واستقرارها والقضاء على الإرهاب الذي يهددها".

وختم الملك سلمان كلمته بأن المملكة "ستواصل دعمها للجهود الرامية لمكافحة الإرهاب والتطرف على جميع المستويات وإن العمل الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا يؤكد أن الإرهاب لايرتبط بدين أو عرق أو وطن"، مؤكدا أنه "على الرغم من التحديات التي تواجه أمتنا العربية فإننا متفائلون بمستقبل واعد يحقق آمال شعوبنا في الرفعة والريادة".