الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

مصر الأولى إفريقيًا في استقبال الاستثمارات الأمريكية المباشرة

بعثة طرق الأبواب
بعثة طرق الأبواب

انطلقت أمس فعاليات بعثة لطرق الأبواب بالعاصمة الأمريكية واشنطن، الـ42، التى تنظمها غرفة التجارة الأمريكية فى مصر على مدار خمسة أيام، تزامنا مع الاحتفال بمرور 40 عاما على إنشاء مجلس الأعمال المصري الأمريكي ، والذي تم تأسيسه في العام 1979 .

ويضم الوفد  35 شخصية من كبار المسئولين التنفيذيين يمثلون الشركات الأمريكية والمصرية العاملة فى مصر  يبحثون دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والترويج للفرص الاستثمارية فى مصر، ويرصد التقرير التالي أبرز ملامح الاعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

التبادل التجارى:

بلغ التبادل التجاري بين مصر وأمريكا نحو 5.6 مليار دولار خلال عام 2017 ليحتل المرتبة السادسة على مستوى الشرق الأوسط والأول في قارة أفريقيا

حجم الاستثمارات :

تأتي الولايات المتحدة الأمريكية ضمن أكبر عشر دول أجنبية لها استثمارات مباشرة في مصر، بإجمالي رأس مال يبلغ نحو 2.6 مليار دولار أمريكي وذلك بنهاية يوليو 2018.

كما تعد مصر المستقبل الأكبر للاستثمارات الأمريكية المباشرة في أفريقيا بنسبة 38% في عام 2016، والمرتبة الثانية في الشرق الأوسط

الصادرات:

نمت الصادرات غير البترولية من 16 إلى 18 مليار دولار بنسبة زيادة 18% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 17/2018، كما حقق ميزان المدفوعات فائضاً بلغ نحو 11 مليار دولار، وانخفض عجز الميزان التجاري بنسبة 58% خلال هذه الفترة، وتعتبر مصر رابع دولة في المنطقة بالنسبة للصادرات الأمريكية لمنطقة الشرق الأوسط.

يمثل كل من النفط والمنتجات البترولية أكبر حصة من الصادرات المصرية للولايات المتحدة، حيث بلغت خلال الفترة 2005-2006 حوالي مليار دولار، ثم بدأت في الانخفاض لنصف قيمتها في عام 2011، وعادت لترتفع مرة أخرى في عام 2012 لتصل إلى أعلى مستوياتها (حوالي 1,6 مليار دولار).

كما تمثل كل من المنسوجات والملابس أكثر من نصف صادرات مصر غير البترولية إلى الولايات المتحدة والتي بلغت في عام 2010 حوالي 1062 مليون دولار، وفي عام 2011 حوالي 1105 مليون دولار، ثم انخفضت في عام 2012 لتصل إلى 921 مليون دولار، وبلغت في الربع الأول من عام 2013 حوالي 316 مليون دولار.

تشكل المنتجات الزراعية والآلات الصناعية أكبر شريحة من الواردات الأمريكية لمصر، حيث تمثل مصر أكبر سوق للصادرات الزراعية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 

الاتفاقيات:

كما  سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وشيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر 8 اتفاقيات للتعاون الاقتصادى بين البلدين، بقيمة 121.6 مليون دولار، فى قطاعات الاستثمار والتعليم والصحة والزراعة والمياه