رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«التطوير العقاري»: منافسة الحكومة للقطاع الخاص تثير قلق المستثمر الأجنبي

المهندس طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري
المهندس طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري

أكد المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، أن استمرار منافسة الحكومة للقطاع الخاص تثير تخوف المستثمر الأجنبي للتواجد بالسوق المحلية، لافتا إلى أن المستثمر لا يريد التنافس مع الحكومة فهي منافسة محسومة لصالحها.

وقال "شكري"، إن المنافسة بين الدولة والمطورين محسومة لصالح الحكومة من كل الجوانب فهي مالك للأرض ولديها قدرات مالية كبرى تمكنها من التنفيذ قبل البيع وهو ما يعزز ثقة العميل في الشراء من الحكومة أكثر من المطور العقاري.

وأوضح أن تزايد الحاجة للسرعة في تحقيق التنمية فإن الدولة قامت بدور المطور العام واتخذت المخاطرة الأولى في تنمية المدن الجديدة مؤخرًا بما تمتلكه من قدرات مالية وفنية وتولت تنفيذ بنية تحتية ومشروعات سكنية مثلما تم في المنصورة الجديدة والعلمين الجديدة، وهو أمر جوهري لتنمية تلك المدن وتشجيع المطورين والمواطنين على التواجد بها.

وأضاف أن اتخاذ المخاطرة الأولى يتضمن الحصول على مزايا للدولة وهي رفع القيمة الاستثمارية للأرض بما يمكن من توجيه قيمتها لشرائح سكنية بحاجة لدعم الدولة كإسكان محدودي الدخل والقضاء على العشوائيات، لافتًا إلى أن الدولة يجب أن تضع نواة التنمية في أي مدينة جديدة ثم تنسحب لتترك المجال للقطاع الخاص.

ويذكر أن المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، مؤسس حزب المصريين الأحرار، طالب الحكومة بالابتعاد عن منافسة القطاع الخاص في الاستثمار.