رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«العربية للتصنيع» توقع مذكرة تفاهم مع شركة سلوفاكية لتحديث قطارات البضائع

أكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع علي أهمية الإاستفادة من الخبرات الدُولية في مجال قطارات البضائع والبواجي، مُشيرا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للهيئة بسرعة تطوير وتحديث السكك الحديدية، وفقا لأحدث التكنولوجيات الحديثة.

جاء هذا خلال توقيع مذكرة للتفاهم مع شركة "تاترا فاجونكا " وبحث التعاون مع شركة "جوس" من دولة سلوفاكيا، في إطار خطة الدولة لتطوير السكك الحديدية بالشكل الحضاري واستعادة ريادتها التاريخية بالمنطقة العربية والإفريقية والعمل علي زيادة حركة التبادل التجاري عبر خطوط السكك الحديدية.

في هذا الصدد، أوضح "التراس" أننا اتفقنا علي تعزيز التعاون بأسلوب علمي يتضمن التصنيع المشترك لقطارات البضائع والبواجي وفقا لمواصفات الجودة العالمية، خاصة أن هناك عقد لتصنيع 300عربة قطار بضائع مُتطورة مع وزارة النقل.

وأضاف أن التعاون يشمل تبادل الخبرات الفنية والتصميم ونقل وتوطين التكنولوجيا والصيانة وتدريب الكوادر البشرية من أبناء الهيئة بمصنع فاجونكا، مشددا علي زيادة نسبة التصنيع المحلي وتحديث خطوط الإنتاج وفقا لاتجاهات الثورة الصناعية الرابعة.

أشار"التراس" إلي أن هناك تنسيق كامل مع وزارة النقل من خلال لجنة متابعة مشتركة لتعزيز التصنيع المحلي وتلبية إحتياجات السكك الحديدية ومتابعة أعمال التطوير والتحديث.

من جانبهم، أعرب" فالير فرانكو" سفير دولة سلوفاكيا بالقاهرة عن تطلعهم لتعزيز التعاون مع مصر خاصة في ظل مناخ الاستثمار الآمن الجاذب للاستثمارات، مشيدا بخطط الحكومة المصرية لتعميق التصنيع المحلي بالسكك الحديدية وأهميته في تعزيز حركة التنمية الشاملة.

وأشاد "فيزلافوس موريك"رئيس شركة "تاترا فاجونكا" بالقدرات والإمكانيات التصنيعية المُتطورة بخطوط إنتاج مصنع سيماف التابع للهيئة والمُتخصص في إنتاج عربات السكك الحديدية والمترو، مؤكدا علي أهمية ضخ استثمارات مشتركة لتحديث وتطوير قطارات البضائع لتلبية الطلب المحلي والمنطقة الإفريقية.

يُذكر أن التكنولوجيا الحديثة بقطارات البضائع وبواجي السكة الحديد تتميز بعوامل الأمان والرقابة وتجنب الأخطاء البشرية.