رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

غادة والي تأمر بنقل أطفال جمعية «الآمال الغالية» إلى دور رعاية أخرى

كلفت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، لجنة من الوزارة للتحقق بما ورد من شكاوى فى سوء معاملة لأطفال بدار الأيتام "الآمال الغالية" بعد تلقى العديد من الشكاوى فى سوء معاملة، واتخاذ مايلزم من إجراءات بما يحقق مصلحة الأطفال.

ضمت اللجنة معاون الوزير للرعاية الاجتماعية، ووكيل وزارة التضامن الاجتماعى، ومدير عام الإدارة العامة للأسرة والطفولة، وكلا من مدير إدارة الأسرة والطفولة، ومدير إدارة الدفاع الاجتماعى بمديرية التضامن الاجتماعى بالقاهرة، وعدد من الأخصائيين بمديرية التضامن فى القاهرة ممن يحملون صفة الضبطية القضائية.  

وتوجهت اللجنة، أمس الإثنين، إلى مقر جمعية "الآمال الغالية" والتابع لها 3 دور رعاية منها "دار الآمال الغالية لرعاية الأيتام بنين، ودار صحبة الرسول لرعاية الأطفال بلا مأوى فرع البنين وفرع البنات".

وفحصت اللجنة الدور الذى أظهر ضعف الإشراف والمتابعة على دور الرعاية الثلاثة، من قبل مجلس إدارة الجمعية التابعين لها مما نتج عنه تدنى المستوى، وكشفت فحص دار صحبة الرسول أنها غير مرخصة من قبل الوزارة لمزاولة نشاط رعاية الأطفال بلا مأوى، وعدم وجود جهاز وظيفى متخصص داخل دور الرعاية الثلاثة ويقتصر الجهاز الوظيفى على عدد من المشرفات اللاتى غير مؤهلات للتعامل وتربية الأبناء والبنات.

وجاء فى تقرير الفحص وجود أغذية منتهية الصلاحية تم تحرير محضر بإعدامها تحت إشراف اللجنة، وعدم وجود سجلات وملفات اجتماعية ونفسية للأبناء والبنات، وسوء مستوى الرعاية الصحية للأطفال مما نتج عنه وفاة أحد الأطفال جراء إصابته بمرض السرطان، ووجود مشرفات سيدات بدار الأطفال الذكور ما يخالف اللائحة النموذجية لمؤسسات الرعاية فى أن يكون الجهاز الوظيفى لدور رعاية الذكور من الرجال.

واستعمت اللجنة لجيران "دار صحبة الرسول" وأفادوا بأن المشرفات يعرضن حياة الأطفال للخطر، على إثرها اتخذت اللجنة عددًا من الإجراءات لتوفير بيئة آمنة ومناسبة للأطفال، حيث تم نقل 10 أطفال نزلاء دار الآمال الغالية لرعاية الأيتام إلى دار أولادى بالمعادى، كما تم نقل 7 بنات من نزيلات دار صحبة الرسول فرع البنات إلى مؤسسة فتيات العجوزة بالإضافة إلى تسليم عدد بنتين إلى أهليتهم متمثلة فى والدتهم، ونقل 8 أطفال من نزلاء صحبة الرسول إلى مؤسسة الحرية لرعاية الأطفال بعين شمس.

وكلفت الوزارة الإدارات الفنية بتقديم أوجه الدعم اللازم من خلال تيسير أحوال الأطفال التعليمية لاستمرارهم فى دراستهم ومتابعة أوضاعهم الدراسية فى المدارس الملحقين بها، وتقديم أوجه الدعم النفسى لإزالة الآثار الناتجة عن سوء مستوى رعايتهم سابقًا، والعمل على إعادة تأهيلهم من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة التى تعمل على دمجهم بشكل صحيح. 

يذكر أن الدور التى تم نقل الأطفال إليها من الدور المتميزة والتى تشرف عليها وزارة التضامن بشكل مباشر، حيث أن مؤسسة فتيات العجوزة ومؤسسة الحرية من الدور التى تم تطويرها من خلال البرنامج القومى لحماية الأطفال بلا مأوى بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر، واستكملت اللجنة، صباح اليوم، أعمالها بزيارة الأطفال فى الدور التى تم إيداعهم فيها، وأجرت عدد من التدخلات النفسية ورتبت انتظامهم فى مدارسهم.