رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حوادث

«القومي للإعاقة»: كل التحية لوزارة الداخلية على اهتمامها بملف حقوق الإنسان

جانب من ندوة وزارة الداخلية
جانب من ندوة وزارة الداخلية

قال الدكتور أشرف مرعي، أمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقة، إن المجلس يتشرف بالتعامل مع "الداخلية" كوزارة مميزة، موضحًا أن المنظمات المشبوهة بالخارج تهاجم ملف حقوق الإنسان في مصر.

واستطرد: "هنا أقول كل التحية لوزارة الداخلية، على إعلائها ثقافة الوقوف بجانب الفئات المهمشة من ذوي الإعاقة، فالإنجازات التي عرضناها بالخارج في ملف حقوق الإنسان، لها رد فعل إيجابي، بعد أن تم إعداد التقرير منذ عام وحتى الآن".

وأضاف خلال فعاليات ندوة وزارة الداخلية، بعنوان "الشرطة في خدمة ذوي الإعاقة": "الخارج يترك كل شيء وينظر لحقوق الإنسان، فاهتمام الداخلية بهذا الجانب جعل المواطنين يسعدون بها".

وأوضح أن الوزارة تهتم بهذا الشأن، و"كان لنا مشاركات مع قطاع حقوق الإنسان"، مضيفا أن "مفهوم الإعاقة زمان كان ينظر إلى ذوي الإعاقة أنه نقص بدني أو حسي، فهذا الكلام انتهى تماما، فالخارج يتحدث عن البيئة والمجتمع أنهم هم من يتسبب في إعاقة الأشخاص فالبيئة من الممكن أن تكون ثقافية أو مادية هنا نحتاج شخص يقف بجوار ذوي الإعاقة.. اليوم وزارة الداخلية سهلت الخدمات دون تعب أو مشقة على أصحاب ذوي الإعاقة وما وفرته الداخلية من كتب شرطية بطريقة برايل وخدمات إلكترونية جعلت ذوي الإعاقة يندمجون في المجتمع دون الشعور بالإعاقة".

ويشارك في فاعليات الندوة اللواء خالد فوزي مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات، واللواء أحمد إبراهيم رئيس أكاديمية الشرطة، اللواء شريف جلال مساعد الوزير لقطاع حقوق الإنسان، اللواء جلال غريب وكيل الإدارة العامة لمصلحة الجوازات، الدكتور أشرف مرعى أمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقة، الدكتور أحمد شوقى أستاذ القانون وعميد كلية الحقوق جامعة المنصورة الأسبق، اللواء عصام شادي مساعد وزير الداخلية للنور، عميد عبير إسماعيل مدير حقوق الإنسان بالجيزة، صفاء جودة رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات الصم وضعاف السمع، اللواء حاتم فتح مدير مركز بحوث الشرطة.

وتنناول فاعليات الندوة جهود قطاعات الوزارة لاشخاص ذوي الإعاقة، والخدمات المقدمة، وأوجه الحماية الجنائية لذوي الإعاقة، الخدمات المقدمة من أقسام ومراكز الشرطة لذوى الإعاقة، وآليات التعاون والتنسيق بين وزارة الداخلية والاتحاد النوعي للجمعيات الصم وضعاف السمع والجمعية المصرية لرعاية المكفوفين.