رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

متحدث النواب: العقل والمنطق أن تكون مدة الرئاسة 6 سنوات

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد النائب صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، أن الدساتير في العالم ماهى إلا عمل بشري، ويمكن إجراء تعديلات عليها وفقا للحاجة المجتمعية.

وقال خلال اجتماع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب والتي ترأسها الدكتور على عبد العال رئيس المجلس لمناقشة التقرير المبدئي حول التعديلات الدستورية، إنه في يوم 10 يناير 2016، حضرنا جميعا كنواب منتخبين  من الشعب المصري إلى البرلمان، وأقسمنا على احترام الدستور والقانون ،ورعاية مصالح الشعب، لافتا إلى أن هذا هو الإطار الذى يلتزم به جميع نواب البرلمان.

وأشار إلى أن البرلمان المصري كان حريصا على اتباع كافة الإجراءات التى نظمها المشرع الدستوري، بشأن التعديلات الدستورية وفقا للمادة 226 من الدستور.   

وقال يجب أن نعترف بأن الإدارة الجيدة لجلسات الحوار المجتمعي كان وراءها الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، حيث حرص على الاستماع لكل طوائف المجتمع "الجهات والمنظمات ورجال الأعمال والقضاء والإعلام  والمجالس القومية المتخصصة دون إقصاء للرأي والرأي الآخر، ومنهم من وافق ومنهم من تحفظ.

واستطرد "حسب الله "قائلا :البعض يتحدث ويختزل هذة التعديلات فى المادة 140من  الدستور المصري، وهناك لابد من التأكيد على أن الدستور سواء في مصر أو أى دولة من دول  العالم ليس نصوصا أبدية ولكنها نصوص بشرية تحمل أطرا، فإذا تغير الإطار الحاكم نصبح أمام ضرورة التغيير.

وأشار إلى أن البرلمان ماهو إلا ناقل لهذة التعديلات والشعب المصري هو صاحب القرار، قائلا:القرار  فى يد "السيد"وهو  الشعب المصري الذى أتى بالبرلمان والرئيس وأي كيان منتخب بالدولة المصرية.

وتساءل "حسب الله "عن حقيقة غائبة عن أذهان البعض بشأن صياغة المادةو "226"من الدستور المصري والتي اختزلت حق المواطن فى عدم جواز إجراء تعديلات على النصوص المتعلقة بإنتخاب رئيس الجمهورية.

وقال "المشرع الدستوري في 2014 لم ير هذا الأمر، وما لايجوز تعديله فقط هو النص الإلهي.. ولذلك حرصنا فى التعديلات الدستورية المقترحة على إعطاء الحق للشعب المصري.

وتساءل قائلا :هل يعقل أن رئيس الجمهوريه يأتى منتخبا ونقول له ونطالبه بتنفيذ برنامجه فى 4 سنوات فقط، فالعقل والمنطق هو أن تكون مدة رئاسته 6 سنوات.

موضوعات متعلقة