رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

خبير الأنشطة العمالية: إطلاق الوثيقة الختامية لمبادرة مستقبل العمل يونيو المقبل

فعاليات الاحتفال المئوي لمنظمة العمل الدولية بالقاهرة
فعاليات الاحتفال المئوي لمنظمة العمل الدولية بالقاهرة

 قالت وفاء أسامة، خبير الأنشطة العمالية بمنظمة العمل الدولية، إن المجتمع الدولي من خلال الأمم المتحدة، التزم بأهداف استراتيجية التنمية المستدامة، بتعزيز العمالة الكاملة والعمل اللائق للجميع، وهو ما يتوافق مع رؤية مصر 2030، التي وضعت العدالة الاجتماعية والتعليم والتشغيل في صميم رؤيتها.

وأضافت أسامة، خلال كلمتها في احتفالية مئوية منظمة العمل الدولية، أن المنظمة أطلقت مبادرة مستقبل العمل، بهدف التعرف على أهم التغييرات التي تواجه عالم العمل، وتقديم أفكار لإدارة هذه التغييرات.

وتابعت: "مرت بثلاثة مراحل، أولها عقد حوارات ثلاثية على المستوى الوطني، وتشكيل لجنة عمالية مستقلة، وكتابة تقرير تم نشره يناير الماضي، واطلق عليه "العمل من أجل مستقبل أكثر اشراقاً، أما الثالثة فشملت أنشطة على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي، وتم تطوير وثيقة ختامية سيتم عرضها يونيو المقبل".

وفيما يخص توصيات تقرير "العمل من أجل مستقبل اكثر اشراقاً"، نوهت إلى أنها شملت الاستثمار في البشر، ومؤسسات العمل، والعمل اللائق والمستدام، من اجل التوصل الى حلول لتحديات سوق العمل.

وتابعت:" بخصوص الاستثمار في قدرات البشر، فإن التقرير تحدث عن أهمية التعليم التدريب وتحقيق ظروف عمل لائقة بدون أطفال، وخلق فرص عمل منتجة".

ولفتت إلى أن التقرير رصد الفجوة الكبيرة في المساواة بين الجنسين على مستوى العمل، ودور مصر في سد الفجوة ودعم حصول النساء على فرص عمل.

وأشارت إلى أن التقرير، كان أكثر تفاؤلا فيما يخص ذوي الاعاقة، موضحة:" التطور التكنولوجي قدم العديد من الفرص لذوي الإعاقة، وتوفير فرص عمل متاحة، وهو ما أكد عليه برامج المجلس القومي لدعم الإعاقة في دخول سوق العمل.

وأكدت أسامة، أن تقرير العمل الدولية، أكد على إحياء العقد الاجتماعي، والحوار كقوة أساسية لتحقيق العدالة الاجتماعية، لافتة إلى تحمل العمل الدولية مسئولية تضمين الأعمال والانشطة في الاقتصاد المنظم وغير المنظم، لتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة وتحديات العمال.

موضوعات متعلقة