رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«المصيلحي» و«عشماوي» يكرمان العاملين بجهاز تنمية التجارة الداخلية

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن رؤية الوزارة تشمل إعادة صياغة التجارة الداخلية وتنظيمها لتؤثر في الناتج القومي وللعمل على تحسين الاقتصاد وإقامة مناطق لوجستية حدودية بمواصفات معينة بخصائص محددة، وإقامة مناطق لوجستية محورية لخدمة أكثر من محافظة لا تقل مساحتها عن 100 فدان وإقامة مناطق لوجستية إقليمية تخص كل محافظة من خلال إقامة سوق تجاري "جملة" على مساحة لا تقل عن 10 أفدنة في كل محافظة وسلاسل تجارية ومنافذ توزيع لتقليل الفاقد من المنتج وقيمة تكلفة النقل حيث تمثل 30 % من سعر الحصول على السلع.

وأوضح المصيلحي، خلال تكريم العاملين بالجهاز على مستوى المحافظات، أن إقامة المناطق اللوجيستية تمثل تطورًا كبيرًا في حركة التجارة الداخلية، وتؤدي إلى إنتاج السلع بجودة عالية وبشكل مستمر دون حدوث أزمات وبأسعار مناسبة للمواطنين، مشيرًا إلى أن المرحلة القادمة تتطلب الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لإسراع عملية التنمية والبناء.

وقال وزير التموين، إن دعم ومساندة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإقامة المناطق اللوجستية والتجارية لدفع عجلة الاقتصاد القومي وللحد من مخاطر التقلبات السعرية والعمل على ثباتها بالإضافة إلى توفير فرص عمل حقيقية أمام الشباب، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء قام بتوفير قطع الأراضي اللازمة لإقامة مثل هذه المشروعات الاستثمارية الضخمة وطرحها أمام المستثمرين بنظام حق الانتفاع.

وقرر وزير التموين، زيادة قيمة شنطة رمضان لتصل إلي ألف جنية بمناسبة زيادة الإيرادات للعاملين بالسجل التجاري.

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للإستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن اعتزام الجهاز طرح 10 فرص استثمارية جديدة خلال الربع الثاني من العام الجاري، في إطار خطة الجهاز ووزارة التموين لتنمية وجذب استثمارات جديدة بقطاع تجارة التجزئة.

وأوضح عشماوي أن الجهاز يولي أهمية لتوفير فرص استثمارية في قطاع المراكز اللوجيستية والمراكز التجارية، حيث نجح خلال الفترة الماضية في توطين حجم استثمارات بقيمة 30 مليار جنيه بهذا القطاع تغطي حوالي 9 محافظات.

وتابع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الجهاز يركز حاليا على جزء هام في قطاع التجارة يتمثل في "السجل التجاري"، حيث يستهدف دمج كافة السجلات الخاصة بالتجار والصناعة والمصدرين والموردين والوكلاء التجاريين، وإصدار "الرقم القومي للمنشأة الاقتصادية".

وقال عشماوي إن الجهاز انتهي من إنشاء قاعدة بيانات موحدة من خلال استكمال ربط مكاتب السجل التجاري خلال عام 2018 بقاعدة بيانات مركزية موحدة تزيد عن 4 مليون سجل كما نجح الجهاز في تعظيم أيرادات السجل التجاري لعام2017 /2018 لتصل إلي 68 مليون جنيه مقابل 34 مليون جنيه خلال عام 2016/2017 بعد استحداث خدمات جديدة ناتجة عن ربط مكاتب السجل التجاري واستصدار قرارات وزارية بها.

وأضاف رئيس الجهاز أنه تم أيضا االربط مع جهات وهيئات أخري من خلال مشروع تبادل البيانات الحكومية والتي تشمل ربط قاعدة البيانات مع العديد من الجهات مثل " وزارة الصحة ،هيئة ميناء دمياط ومصلحة الضرائب والربط بين موانئ البحر الأحمر والأسكندرية "وجاري إتمام التهيئة الفنية لإتاحة خدمات السجل التجاري لهم.

وأشار عشماوي إلي أن الجهاز انتهي خلال شهر مارس الماضي بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار من إطلاق خدمة "عدم الالتباس لأسماء الشركات الكترونيا " من خلال موقع الهيئة، كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية ومصلحة الضرائب المصرية في العام الماضي بشأن إنشاء رقم قومى موحد للمنشآت الاقتصادية.

وأوضح عشماوي، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الجهاز واتحاد الصناعات المصرية في العام الماضي لإنشاء مكتب سجل تجاري مميز ملحق باتحاد الصناعات المصرية ضمن منظومة عمل الشباك الواحد واتساقاً مع خطة تطوير مكاتب السجل التجاري وإنشاء مكاتب مميزة.

كما تم توقيع عقد اتفاق مع إحدى الشركات العاملة في مجال الطباعة، والتي ستقدم خدمة الطباعة لمكاتب السجل التجاري بالقاهرة كمرحلة أولى، وذلك من خلال توفير الطابعات والمطبوعات ومستلزماتهم، وذلك لضمان حسن سير منظومة العمل على أن يتم تعميم التجربة في باقي مكاتب السجل التجاري.

وأشار رئيس الجهاز إلي أنه بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري تم نشر أجهزة الدفع الإلكتروني بمكاتب السجل التجاري و تدريب المحصلين بالمكاتب على استخدام أجهزة الدفع الإلكتروني ضمن تفعيل منظومة استخدام كارت الفيزا بدلا من الدفع النقدي وجاري اتخاذ ما يلزم نحو بدء التشغيل الفعلى في شهر مايو 2019.

موضوعات متعلقة