رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

سفير مصر لليونسكو الأسبق: التعديلات الدستورية الجديدة تعطي المرأة حق المساواة

حزب الحركة الوطنية
حزب الحركة الوطنية

نظم حزب الحركة الوطنية بالإشتراك مع الأحزاب السياسية ندوة اليوم عن "التعديلات الدستورية ودور حزب الحركة الوطنية في الحشد للمشاركة السياسية".

وحاضر الندوة الأستاذ الدكتور أحمد رفعت رئيس جامعة بني سويف الأسبق وأستاذ القانون الدولي العام‘ وسفير مصر لليونسكو الأسبق.

وقال الدكتور "رفعت" إن الدستور هو ليس نص قرآني حتى لايتم تعديله فبالعكس المادة 226 التي تنص على مد فترة الرئاسة كان مختلف عليها في البداية ولكن بعد ذالك وجدو أنها تتوافق مع نص القانون "يجوز تعديل المواد التي تنص على تعديل مدة الفترة وليس الفترة نفسها فالقانون يمنع تعديل الفترة والمصدق عليهم بثلاث فقرات أما مدة الفترة فأصبحت بدلا من 4 سنوات الى 6 سنوات"

وأكد أستاذ القانون الدولي أن المادة 151 في القوانين المدنية والدستورية تنص على أن للمرأة حق المساواة مع الرجل في كل الحالات إلا في الميراث لعدم مخالفة الشريعة الإسلامية‘ مشيرا الى أن النص بدأ بإعطاء المرأة حق التمثيل في البرلمان بنسبة 25% حتى يتجاوب معها المجتمع ثم سيتم زيادة النسبة تدريجيا.

جاء ذالك في إطار تحالف الأحزاب المصرية للمشاركة في التعديلات الدستورية‘ ودور حزب الحركة الوطنية في الحشد للمشاركة السياسية‘ ويخاطب في هذه الندوة الدكتور أحمد رفعت رئيس جامعة بني سويف الأسبق وأستاذ القانون الدولي.

وحضر الندوة عدد وفير من السادة أعضاء الأحزاب السياسية وأعضاء الجمعية المصرية للصحافة‘ وعلى رأسهم أمين عام حزب الحركة الوطنية الدكتور أحمد الضبع‘ والدكتوره نهاد خيرالله أمين القاهرة‘ وسيادة المستشار محمد عبد الفتاح مستشار رئيس الحزب للبحث العلمي‘ والدكتور رفعت خيال رئيس الجمعية المصرية للصحافة.