رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«محمد إبراهيم»: مصر عنصر التوازن في المنطقة

أكد اللواء محمد إبراهيم عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية أن مصر بعلاقاتها المتميزة مع كل الأطراف الرئيسية على المستويين الإقليمى والدولى هى أكثر الدول المؤهلة لتكون عنصر التوازن فى التطورات شديدة الحساسية التى ستشهدها المنطقة فى المرحلة المقبلة.

وأضاف اللواء محمد إبراهيم أن من بين أهم هذه التطورات المتوقعة ما يسمى بخطة السلام الأمريكية، التى تتطلب من الدول العربية تكوين رؤية واقعية تتعامل مع هذه الخطة الأمريكية بموضوعية بعيدًا عن الرفض المسبق، واستثمار النقاط الإيجابية الواردة بها كنقطة انطلاق نحو استئناف المفاوضات مع إسرائيل.

وتابع بأنه فى حالة ابتعاد الخطة الأمريكية تمامًا عن الموقفين العربى والفلسطينى فمن المؤكد أن تتحفظ مصر والدول العربية عليها، وسيكون عندئذ لكل حادث حديث.

جاء ذلك فى مقال تحليلى، تحت عنوان "الانتخابات الإسرائيلية.. ماذا بعد؟"، نشره المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، وضع خلاله اللواء محمد ابراهيم رؤيته للتطورات المتوقعة لعملية السلام وأهم القضايا العربية، وهى القضية الفلسطينية، فى ضوء نجاح حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو فى الانتخابات الاسرائيلية والدعم اللامحدود من جانب إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى إسرائيل.

وأكد ضرورة التنسيق العربى بقيادة مصر للدفاع عن الحقوق العربية والتعامل مع السياسات المتوقعة من جانب حكومة إسرائيل والإدارة الأمريكية تجاه القضايا العربية بما يحفظ الحقوق العربية والأمن القومى العربى.