الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

وزيرة البيئة: القمامة كنز ونعمل على استغلالها

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن حجم تدوير القمامة في مصر، لافتة إلى أنه لا يتعدى 20% وأن دفن القمامة يمثل 80%، موضحة أن هناك خطط حالية لاستبدال تلك النسبة ليصبح التدوير بنسبة 80% والدفن 20% خلال 7 سنوات.

وأوضحت الوزيرة، خلال لجنة الصناعة بمجلس النواب، أنه حتى نصل إلى ذلك نحتاج إلى 4 عناصر رئيسية، وهي، إقامة بنية تحتية من مدافن وإغلاق المقالب العشوائية، ثم عمل عقود لمتعهدي الخدمة وتشغيلهم تشغيل اقتصادي، والعنصر الثالث هو تنظيم حملة بخصوص السلوك المجتمعي ورفع الوعى لدى المواطنين بالمشاركة الاجتماعية، أما العنصر الرابع فهو التنسيق مع شركاء التنمية مثل وزارة الانتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع.

وأضافت الوزيرة أنه حتى عام 2015 لم يكن هناك أى بيانات حول منظومة النظافة فى كل محافظات مصر، وكان هناك تضارب وتداخل فى الاختصاصات بين الجهات المختلفة القائمة على التخطيط والمراقبة واالتنفيذ، وبعد 2015 تم إنشاء جهاز تحت مسمى "الجهاز القومى للتخلص من المخلفات"، وخلال السنوات القليلة الماضية انتهت الوزارة من المخططات الرئيسية لمخلفات 27 محافظة وتم حصر عدد المصانع الخاصة بالتدوير وتحديد نوعية مخلفات كل محافظة تحديدا دقيقا لكيفية التعامل معها.

ولفتت إلي أن القمامة كنز ويجب استغلالها للاستفادة منها وجهاز تنظيم ادارة المخلفات يقوم بدور كبير و هو  التخطيط  على مستوى  المحافظات مشيرة الى قرب الانتهاء من المخططات الرئيسية ل ٢٧ محافظة من حيث التعرف على نوعية المخلفات و المصانع التى تحتاجها كل محافظة و المدافن أيضا بالإضافة إلى حصر مصانع التدوير  في الجمهورية لاستغلال المخلفات لتصل أقل كمية للمدفن.

 ولفتت إلي أن وزارة البيئة تستهدف تحقيق التوازن بين الحفاظ على الموارد الطبيعية ومحور الحد من التلوث وإعادة استخدام الموارد الطبيعية في الصناعة بالإضافة إلى تشغيل الشباب، مشيرة إلي أن المشكلة لا يوجد بنية تحتية التي تحتاجها المنظومة  مثل المصانع والمدافن  مشددة على ضرورة إغلاق المدافن العشوائية و مواجهة ثقافة  النباشين وتطوير السلوك المجتمعي في التعامل مع القمامة برفع الوعي و المشاركة المجتمعية.

وتابعت وزيرة البيئة  "وبدون رفع الوعي المنظومة لن تنجح ان عدد كبير من الجهات تشارك في البرنامج الوطني لإدارة المخلفات البلدية منها الهيئة العربية للتصنيع والإنتاج الحربي".

و قالت الوزيرة المخلفات يمكن أن ننتج منها سماد عضوي والوقود البديل مضيفة " هذا موجود في مصر وهناك احتياج لجودة أفضل بما يساعد في إنتاج الوقود البديل في مصانع الإسمنت، نحتاج ٧٠ مصنع على مستوى الجمهورية  والمشكلة أن الدراسات الخاصة بالمصانع إيجابية لكن تواجه مشكلة في توفير المادة الخام الذي يساعدها على العمل  بكامل طاقتها.

موضوعات متعلقة