محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

سفير الاتحاد الأوروبي: نعمل على تعزيز الاتحاد وشراكتنا مع مصر

 وفد الاتحاد الأوروبي
وفد الاتحاد الأوروبي

احتفل وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر مساء اليوم الثلاثاء بيوم أوروبا لتخليد ذكرى إعلان شومان يوم 9 مايو عام 1950، والذي مهد الطريق للتكامل الأوروبي.

وشارك في الحفل كبار المسئولين المصريين والشخصيات العامة من مختلف أطياف المجتمع وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في مصر.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر إيفان سوركوش إن يوم 9 مايو يعد بمثابة مناسبة للاحتفال بالسلام والوحدة والازدهار في أوروبا. وأضاف: "في عالم اليوم أصبح الاتحاد الأوروبي لا غنى عنه أكثر من أي وقت مضى، مما يجعلنا نعمل على تعزيز اتحادنا".

كان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر قد كشف في عام 2017 عن خريطة طريق توضح الخطوات الرئيسية نحو اتحاد أوروبي أكثر ارتباطا وأقوى وأكثر ديمقراطية.

واتفق قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على أجندة القادة؛ وهي قائمة من أكثر القضايا والتحديات إلحاحا التي يجب إيجاد حلول لها قبل الانتخابات الأوروبية في 2019.

وأشار السفير سوركوش في هذا الإطار إلى أنه ستعقد قمة في رومانيا يوم 9 مايو المقبل؛ حيث من المتوقع أن يتوج القادة هذه العملية بالتزام متجدد تجاه اتحاد أوروبي يعمل على تحقيق نتائج تجاه القضايا التي تهم الناس بالفعل.

وأكد سوركوش على أهمية وجود جيران أقوياء ومستقرين، لافتا إلى أن "قوة جاري هي قوتي، إننا نؤمن بذلك في الاتحاد الأوروبي ونطبقه في علاقاتنا الخارجية، مصر هي جارتنا الأكثر أهمية في الجوار الجنوبي ولدينا علاقات استراتيجية تطورت بشكل كبير على مدار السنوات الماضية".

وفيما يتعلق بالعلاقات مع العالم العربي، أشار السفير إيفان سوركوش في كلمته إلى القمة الأولى على مستوى القادة بين الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء وجامعة الدول العربية ودولها الأعضاء، والتي عقدت في شرم الشيخ في فبراير 2019.

ونوّه إلى أن الاتحاد الأوروبي شارك في القمة بوفد رفيع المستوى ضم رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر والممثلة العليا للشؤون الخارجية فيديريكا موجيريني، مما يؤكد مدى تقدير الاتحاد الأوروبي للعلاقات مع الدول العربية.