رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

أستاذ علاج سموم يحذر من تناول المياه الغازية مع الفسيخ

 الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ علاج السموم
الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ علاج السموم

شدد الدكتور نبيل عبد المقصود، أستاذ علاج السموم بكلية طب جامعة القاهرة، على ضرورة شراء الفسيخ والرنجة من مكان مضمون؛ وذلك لخضوعه لإشراف ومتابعة من وزارة الصحة بما يضمن سلامة المنتج وعدم احتوائه على أية ميكروبات تضر بصحة الأشخاص.

وأوضح عبد المقصود، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر شاشة قناة "تن"، أن من يعانون من مشكلة ضغط الدم المرتفع، قرحة المعدة، مشاكل في الكلى، وارتفاع في نسبة "اليوريك أسيد" ممنوعين تمامًا من تناول الفسيخ والرنجة؛ حتى لا تتفاقم المشاكل الصحية.

وأكد أستاذ السموم، أن هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص في حال إصابته بميكروب، مثل "ارتفاع درجة الحرارة، القيء، الغثيان، ضيق التنفس، عدم القدرة على التحكم في عضلة العين، تخديل في الأعصاب"، مشيرًا إلى أن هذه الأعراض دليل على وجود ميكروب في الجسم وإفرازه للسموم، ونصح عبد المقصود بضرورة التوجه لأقرب مركز لعلاج السموم، في حال ظهور هذه الأعراض، مشيرًا إلى أهمية تلقي العلاج خلال أول 8 ساعات من تناول الوجبة.

ونوه عبد المقصود، بأهمية الابتعاد عن تناول المياه الغازية مع الرنجة والفسيخ، ونصح بتناول عصير الليمون والعصائر الطبيعية، مضيفًا أن مناعة المصريين عالية نتيجة لتعرضهم لكثير من الميكروبات و"معدتهم تاكل الزلط".

موضوعات متعلقة