رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

«صناعة النواب» توصي بإلغاء الضرائب العقارية على المنشآت الصناعية

أصدرت لجنة الصناعة بمجلس النواب مجموعة من التوصيات المهمة بهدف مساعدة قطاع الصناعة المتعثر .

جاء ذلك عقب مناقشة اللجنة فى اجتماعها اليوم برئاسة المهندس محمد السويدى لطلب احاطة مقدم من النائب  عفيفى كامل بخصوص توقف العديد من المصانع عن العمل او العمل بنصف طاقتها رغم امتلاكها مقومات الصناعة ، فى حضور الدكتور احمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات النسيجية ، وعدد من ممثلى شركات الأغذية والسكر والحديد والصلب .

واكد المهندس محمد السويدى أن اللجنة خلصت لـ 13 توصية مهمة ، أولها إلغاء الضرائب العقارية على المنشآت الصناعية ، ومطالبة البنك المركزى بفتح اعتمادات الاستيراد للخامات بالدولار .

وتضمنت التوصيات ، أن يكون دعم الصادرات على أساس القيمة المضافة وليس على أساس سعر المنتج ، والسماح لشركات السكر الوطنية باستيراد السكر الخام .

كما أوصت اللجنة بسرعة إنشاء صندوق دعم المصانع المتعثرة ، وفتح استيراد القطن من جميع دول العالم بدلا من قصر الاستيراد على عدد محدد من الدول .

وطالبت اللجنة بعدم المبالغة فى الغجراءات التى من شأنها زيادة المصروفات وتحقيق الاحتكار ، والبدء فى الدراسة الواقعية للقطن قصير التيلة فى منطقة صعيد مصر ، وتعديل التشريعات الخاصة بالمناطق الحرة للحد من التهريب .

وواشار محمد السويدى إلى أنه من المهم ايضا ان يكون الحد الأـقصى للسماح المؤقت بالنسبة لاستيراد الخام لإعادة تصنيعها لمدة سنتين يكون بعدها التصدير او الدفع .

وشملت التوصيات اتباع المعايير الدولية التى يتم على أساسها حساب الهالك من قبل المنطقة الصناعية ، وان يتم السماح بالشراء المباشر من البورصة .

ومنحت اللجنة وزرة قطاع الأعمال والشركة القابضة للصناعات النسيجية وكل الشركات القابضة ، مهلة حتى شهر سبتمبر المقبل لتقديم دراسات وخطط شاملة لكيفية انتشال قطاع الصناعة من كبوته ز

وقال المهندس محمد السويدى أن اللجنة لن تنتظر تقرير شركة وارنر الأمريكية الموكل لها اجراء تقييم شامل لشركات قطاع الغزل والنسيج المفترض تقديمه فى فبراير المقبل .

واستمعت اللجنة لممثلى الشركات المختلفة ، حيث اكد الدكتور احمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج أن هناك خطط بالفعل بدأ تنفيذها وهناك دراسات تجرى حاليا لبحث كافة المشاكل التى تعانى منها المصانع المتوقفة .

ومن جانبه اكد المهندس محمد عبد الرؤؤف ممثل الشركة القابضة للصناعات المعدنية ، ان الشركات تعانى من زيادة أعباء الكهرباء ، حيث تحملت شركة  الألومنيوم على سبيل المثال 300 مليون جنيه أعباء كهرباء فى عام واحد ، وطالب برفع ما يسمى بالحمل الأقصى وساعات الذروة الى كانت تفرضه شركات الكهرباء على الشركات العاملة فى المجال .

موضوعات متعلقة