رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

إطلاق مشروع تعاون مصري- فرنسي لتطوير موقع صان الحجر الأثري بالشرقية

 وزير الآثار  يستقبل السفير ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة
وزير الآثار يستقبل السفير ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة

استقبل الدكتور خالد العناني وزير الآثار بمكتبة بمقر الوزارة بالزمالك، السفير ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة لمناقشة سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري. 

في بداية اللقاء رحب العنانى بالسفير الفرنسى والوفد المرافق له وأبلغه بتضامن وزارة الآثار والشعب المصري مع دولة فرنسا حكومة وشعبا، لما حدث لكنيسة نوتردام الأثرية فى باريس من جراء الحريق الهائل الذى اندلع بها أول أمس، كما أبدى وزير الآثار الاستعداد والتعاون مع الجانب الفرنسي لمواجهة هذه الكارثة.

شكر السفير الفرنسى وزير الآثار على مشاعر التضامن الطيبة التى تبرهن على روابط الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين وتمسكهما القوى يالحفاظ على التراث الحضاري للبشرية. 

وكان اللقاء فرصة لإطلاق مشروع للتعاون المصري- فرنسى لرفع كفاءة و تطوير موقع صان الحجر الأثري، وهو موقع مدينة تانيس الأثرية بمحافظة الشرقية. وأعلم السيد روماتيه السيد الوزير بموافقة وزارة أوروبا و الشئون الخارجية لدولة فرنسا على تمويل هذا المشروع الهام لرفع كفاءة و تطوير هذا الموقع البالغ الأهمية بالدلتا و محافظة الشرقية.

يأتي هذا المشروع ثمرة للتنسيق بين الجانب المصري و الفرنسي، فى إطار جهود وزارة الاثار للارتقاء بمستوى الخدمات بالمواقع الأثرية، في ضوء الأهمية البالغة لمدينة صان الحجر الأثرية و التى تعمل بها البعثات الاثرية الفرنسية منذ ما يقرب من حوالى ٩٠ عاما.

و بالتنسيق مع البعثة الفرنسية للحفائر فى صان الحجر تم إسناد الإشراف و تنفيذ هذا المشروع الى وزارة الآثار مع المعهد الفرنسى للاثار الشرقية (IFAO) و بالاستفادة من خبرة متحف اللوفر و العديد من المعاهد العلمية الفرنسية و خاصة جامعة مونبيليه و المركز المتعدد التخصصات لحفظ و ترميم التراث (CICRP) و كذلك صندوق Fonds Khéops لتمويل علم الاثار وبدعم من وزارة الثقافة الفرنسية.