رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«جامعة سوهاج» تنادي بأهمية المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

الاستفتاء على التعديلات الدستورية
الاستفتاء على التعديلات الدستورية

قال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، إن التعديلات الدستورية التي سيتم الاستفتاء عليها سوف تحقق المزيد من الإصلاحات في نظام الحكم، وستسهم في تعزيز استقرار الحكومة لتنفيذ برنامجها وكذلك معاونه الرئيس في آداء مهامه.

وأضاف "عزيز"، في تصريح خاص لـ"الزمان"، أن تلك التعديلات تعمل على دعم تمثيل المرأة، والعمال، والفلاحين، والشباب، والمواطنين المسلمين والمسيحيين في المجتمع، كما أنها تعزز الحياة السياسية، وتمنح طوائف المجتمع المختلفة حقها في المساهمة لرسم محاور الحياة.

وأشار رئيس جامعة سوهاج، إلى أنه على المصريين بعث رسائل قوية إلى المجتمع الدولي، تدل على تكاتف الجميع على بناء وطنهم، والعبور به إلى بر الأمان، باختلاف انتماءاتهم، والوصول به إلى صفوف الدول المتقدمة، موضحا: "أن المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد هي مرحلة الاستقرار والبناء، مما يتطلب من جميع المصريين التكاتف والتلاحم لمصلحه الدولة المصرية".

وتابع: "ندعو منتسبي جامعةً سوهاج كافة، من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإداري والطلاب للمشاركة في الاستفتاء، فهو واجب وطني ستساهم نتائجه في تحديد ملامح المرحلة المقبلة".

واختتم: "أراهن على وعي ووطنية شباب مصر، وإدراكه بأهمية تلك المشاركة، وشباب جامعة سوهاج سيكون نموذج متميز لتحمل المسؤلية الوطنية".

كما أكد الدكتور حامد فيزي، المدرس المساعد بقسم الاعلام في جامعة سوهاج، على أهمية المشاركة الإيجابية في عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، باعتبارها واحدة من الاستحقاقات السياسية، وذلك لاستكمال رسم خريطة مستقبل البلاد خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "فيزي"، لـ"الزمان"، أنه يجب مساندة جهود القوات المسلحة والشرطة في حربها ضد الإرهاب وجماعات الغدر والضلال، التي تسعي إلى زعزعة استقرار البلاد، من خلال مشاركة الشعب في الاستفتاء التي تعد واجب وطني حتى تنعم مصرنا الحبيبة بالأمن والاستقرار والرخاء.

كما أشار إلى أن التعديلات الدستورية استحقاق تفرضه طبيعة المرحلة التي تمر بها الدولة، والدستور ملك للشعب يراعي احتياجاته وظروف كل مرحلة يمر بها المجتمع، حرصًا على استمرار الاستقرار السياسي، واستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقالت الدكتورة يسرية السيد، وكيل كلية التمريض لشئون البيئة وخدمة المجتمع في جامعة سوهاج، إنه تم عقد ندوات بكلية التمريض لوعي الطلاب بأهمية المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وأضافت "السيد"، في تصريح لـ"الزمان"، أنها ستصطحب طلاب الاتحاد وبعض الطلاب الآخرين من كلية التمريض، خلال حملة تسمى "طرق الأبواب"، وستتم خلال النزول في المحافظة والشارع وبعض الأسواق لتوعية المواطنين بأهمية المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وأشارت يسرية السيد، إلى: "إننا قمنا بمناشدة الطلاب في الجامعة، للإدلاء بآرائهم في التعديلات سواء كانت بنعم أو لا، موضحة: "أنني على المستوى الشخصي أرى أن التعديلات الدستورية تنصب في مصلحة الوطن حيث إن مصر الآن في أمان واستقرار ونريد استكمال ما تم من إنجازات في مصر".

وفى نفس السياق أكد" علي جلال" رئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط في تصريح خاص لـ" الزمان" على تنظيم الجامعة العديد من الندوات داخل وخارج الجامعة بخصوص الاستفتاء على التعديلات الدستورية لشرح المواد التي سيتم تعديلها ، ونطالب الشباب بالنزول والمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 وقال ان اتحاد  طلاب للجامعة ليس له تأثير على أي طالب سواء بالموافقة على التعديلات الدستورية  او رفضها ، أي أننا لا نفرض آراءنا على أحد والفيصل هو الصندوق والشعب صاحب الكلمة الاولى في التعديلات الدستورية .

وأشار جلال  إلى أن الندوات شرحت للشباب الفرق بين  ما يشاع على السوشيال ميديا والاعلام الموجه والحقيقة المجرده، لافتا الي مشاركة  الدكتور شحاته غريب ،نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وهو استاذ قانون جنائي وهو عضو مجلس شعب سابقا .

ولفت رئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط ، الي قيام  الشعب المصري  بتعديل الدستور عقب ثورة 25يناير وثم عدله مرة أخري عقب ثورة 30يونيه وليس بغريب على الشعب المصري تعديد الدستور ، مشيرا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "انتم اعلم بشؤن دنياكم "صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

و أكد " طارق رشوان" رئيس اتحاد الطلاب بجامعة سوهاج ،على أن جامعة سوهاج تعمل منذ 15يوما من خلال مبادرة "اكتب بكرة بشروطك "وهذه المبادرة تحوى ورش عمل ومحاضرات والنزول في الشوارع، كما تحوى عدد 1200طالب يشاركون في اللجان الانتخابية والقيام بالتوعية بأهمية الاستفتاء على التعديلات الدستورية والهدف من هذه المبادرة توعية الطالب بأهمية دوره وحقه الانتخابي ،مشيرا إلى ان الطالب لابد ان يفهم معنى الاستفتاء وما هي المواد التي يتم الاستفتاء عليها وتعديلها وما الهدف من منها وما الفائدة  من تعديل الدستور وعقب  فهمه لذلك لابد ان يكون لديه رؤية لمستقبل مصر بعد عامين او ثلاثة في حالة ادلاءه بنعم او لا .

كما اضاف" رشوان " ان  الجامعة قامت بعمل تركيز على  الجانب المظلم  وعن ما حدث خلال الفترة الماضية من حادثة قطار والاحداث الارهابية وتوضيح الانجازات التي تمت بمصر خلال الفترة الماضية من مشاريع ضخمة ومحطات مياه وكهرباء وغاز ومشروعات المزارع السمكية و6الاف ونصف كيلو متر طرق تم افتتاحها والعاصمة الإدارية الجديد وما تم بها من تجهيزات ومن مشاريع تنمية  تتم بها ورؤية 20-30وتوفير 5مليون و300 الف فرصة عمل وتحويل 3مليون ونصف منهم في العاصمة الادارية الجديدة والباقي موزع على باقي المحافظات كل ذلك تم توضيحه بفيديوهات ويتم عرضه امام  الطلاب بالجامعة عقب  المحاضرات وذلك من خلال مبادرة "اكتب بكرة بشروطك " وقائد هذه المبادرة الدكتور" احمد عبد التواب "مستشار رئيس الجامعة وبعض اعضاء هيئة التدريس .

وقال انه في وجه نظري كرئيس اتحاد لجامعة سوهاج ان الاستفتاء على التعديلات الدستورية ليس اقتراح شخصي بل هو اقتراح دولة وذلك لان هذا التعديل يكون به استقرار للدولة وادعم استقرار وامان الدولة والايجابيات التي تمر بها مصر هذه الفترة من مشروعات عملاقة وانجازات لم تمر بها مصر منذ عصور مضت  .

ومن جانبه قال خالد ذكى همام، رئيس اتحاد الطلاب بكلية التمريض جامعة سوهاج، قمنا بعقد العديد من الندوات  بكلية التمريض، تحت إشراف عميدة الكلية الدكتورة سامية محمد سعيد، ووكيلة الكلية الدكتورة يسرية السيد، مشيرا إلى أهمية الاتحاد بالكلية في نشر الوعى للطلاب.

وأضاف ذكى، في تصريح خاص لجريدة "الزمان"، أننا قمنا بالنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، للتوعية بأهمية المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية سواء بنعم ام لا فلابد للطلاب ان يشاركوا في هذه الايام وذلك حتى لا يقوم احد بأخذ اصواتهم وحتى يكون لهم صوت مسموع بعد ذلك في أي مكان.

كما أكد خالد، أن الشباب هم عمود الأمة فلابد أن يكون لهم صوت مسموع في أي مكان و الدولة تركز ايضا على الشباب في هذه الايام، مشيرا إلى أنه يرى أن التعديل على الدستور حتى إذا كان له سلبيات، فإيجابياته أكثر، فلابد أن نتعاون معه بالإيجاب؛ لأن هذه فرصة لمصر، لاستكمال مشروعاتها لتوفير فرص عمل للشباب خلال الفترة القادمة، وهذا التعديل سوف يسمح للرئيس ان يكمل المشروعات التي بدئها على الرغم من انه اذا اتى رئيس جديد فسوف يبدء من الصفر فبذلك نحتاج فتره اطول لتحقيق المشروعات التي بدء فيها الرئيس فهذا التعديل يخدم كل من هو على ارض مصر.

وأشار إلى أنه لابد لنا كطلاب من النزول والمشاركة في التعديلات الدستورية، لأنه حق لنا لابد أن يكون لنا صوت وهذا الصوت لا يختفى وحتى لا تنتهى شخصيتك فنحن اجيال نبنى المستقبل، ومصر سوف تبقى قوية ومستمرة في إنجاز المشروعات بشعبها وشبابها وجيشها وشرطتها.