رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

عبد العال لرئيس البرلمان القبرصي: مصر لن تدخر جهدًا للدفاع عن حقوق قبرص

 الدكتور علي عبدالعال يستقبل  رئيس مجلس النواب القبرصي 
الدكتور علي عبدالعال يستقبل رئيس مجلس النواب القبرصي 

أكد الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على التطور الكبير في العلاقات الثنائية بين مصر وقبرص، خلال السنوات الأخيرة.

جاء ذلك خلال استقباله ديميتريس سيلوريوس رئيس مجلس النواب القبرصي   والوفد المرافق له، بمشاركة السيد محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب، و المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، و النائب عبد  الهادي القصبي رئيس ائتلاف الأغلبية ورئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، والنائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية مع قبرص، والنائب أحمد السجنيي، والنائبه سحر طلعت مصطفى، والنائب صلاح حسب الله.

وأشار عبد العال إلى أن زيارة رئيس مجلس النواب القبرصي، جاءت تتويجاً لنتائج الزيارتين اللتين قام بهما الدكتور عبد العال إلى قبرص، إحداهما في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين، والثانية في إطار العلاقات الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، مؤكدا على تقدير مصر لدور قبرص في الدفاع عن المواقف والمصالح المصرية في كافة المحافل الدولية، خاصة الأوروبية، مشدداً على أن مصر لن تألو جهدا في الدفاع عن حقوق قبرص وقضاياها العادلة.

وتطرق اللقاء إلى التنسيق القائم بين البلدين على المستوى السياسي، والتعاون المتنامي في مجال مكافحة الإرهاب.

وكذلك التعاون الثلاثي بين كل من مصر وقبرص واليونان في مجال الطاقة، خاصة في ظل الاتفاق على إنشاء مركز إقليمي لسوق الغاز في مصر والذى ستشكل الدول الثلاث النواة الأولى له، وتناولت المباحثات أيضاً التعاون الاقتصادي بين البلدين، وأكد الدكتور عبد العال - على ضرورة تطوير التعاون في مجال الاستثمارات المشتركة، مشيراً إلى المزايا التفضيلية التي حصل عليها المستثمرون الأجانب في مصر، خاصة في ظل وجود بنية تحتية وتشريعية قوية محفزة على الاستثمار ، كما أشار  إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة والثقافة والتعليم.

من جانبه، قدم ديميتريس سيلوريوس رئيس مجلس النواب القبرصي الشكر للجانب المصري على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وأكد بدوره على اتفاقه مع جميع ما طرحه الدكتور عبد العال من قضايا تخص العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما أعرب عن تطلعه إلى تعزيز هذه العلاقات في جميع المجالات، وخص بالذكر مجال السياحة لأهميته، مشيراً إلى أن كل من مصر وقبرص واليونان يمكنهم تعزيز التعاون السياحي، والمشاركة في المعارض السياحية العالمية.

كما أكد على ضرورة تعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين، بالإضافة إلى التعاون في مجال الطاقة. وقدم الشكر لمصر على مواقفها الداعمة لقبرص في كافة المحافل الدولية.