الرئيس السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة وبطولة وتضحيات الرئيس السيسي: تضحيات الشهداء وراء بقاء وصمود الوطن بنك ناصر يتيح تمويلات شخصية لموظفي البنوك والقطاع الخاص.. الشروط والأوراق المطلوبة «تنمية المشروعات» يضخ 2.4 مليار جنيه لتمويل 56 ألف مشروع في سيناء وزيرة الهجرة تعلن موعد انعقاد النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج سمبوزيوم المرأة والحياة في ورشة عمل خلال مهرجان أسوان مهرجان أسوان يناقش صورة المرأة في السينما العربية خلال عام في دورته الثامنة الرئيس السيسي: موقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيين واضح منذ اللحظة الأولى رسميًا.. موعد صرف معاشات شهر مايو 2024 بالزيادة الجديدة مصر تحتفل بأعياد تحرير سيناء .. ومشروعات كبرى في مجال الموارد المائية والرى لتنمية سيناء محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لكورنيش المحلة الجديد ومجلس ومدينة المحلة و مركز تجميع الألبان وشارع الوحدة العربية موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 وطريقة تغيير الساعة يدويًا في الهاتف
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الجامعة البريطانية تنظم مؤتمر «اليوم العالمي للفتيات في مجال التكنولوجيا»

مؤتمر اليوم العالمي للفتيات في مجال التكنولوجيا
مؤتمر اليوم العالمي للفتيات في مجال التكنولوجيا

في إطار إحتفال العالم باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، نظمت الجامعة البريطانية في مصر مؤتمرا خاصا بهذا الحدث، بمشاركة مركز إتخاذ القرار بمجلس الوزراء والمجلس القومي للمرأة وإدارة حقوق الإنسان والمرأة بوزارة الداخلية والإتحاد الدولى للاتصالات ( ITU) التابع للأمم المتحدة والمعهد القومي للإتصالات وفيسبوك وشركة أورونج مصر، بحضور الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة والدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق.

وقال الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطنية في مصر خلال كلمته الإفتتاحية :" إن الجامعة البريطانية تؤمن بدور المرأة في كافة نواحي الحياة، لذلك نبحث دائما سبل تهيئة البيئة في مصر من أجل تمكين وتشجيع الفتيات والشابات على النظر في الإلتحاق بوظائف فى مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وهو ما ينعكس على تعزيز تواجد الفتيات في العمل بشركات التكنولوجيا لتواكب بذلك التنامي الكبير الذي يشهده هذا القطاع مع والإنخراط فى التطورات الخاصة بصناعته.

وأشارت الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق ورئيس لجنة البحث العلمي بالمجلس القومي للمرأة والمشرف على تنظيم المؤتمر، إلى أن العالم يحتفل باليوم الدولي للفتيات فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كل عام فى يوم الخميس الرابع من شهر إبريل، حيث ينبغى لكافة الجهات المشاركة في هذا الإحتفال لتعزيز دور المرأة بعد أن باتت شريكا رئيسيا في كافة الأعمال والتي من بينها مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، ولفتت إلى أن هناك 171 دولة حول العالم تحتفل بهذه المناسبة غدا.

وأكد الدكتور عمر كرم عميد كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية إهتمام الجامعة الدائم بالحراك الإجتماعي في مصر والتي يأتي من بينها قضايا المرأة ومساهمتها في في شتى المجالات نظرا لتمتعها بقدرة هائلة على الإبداع وهو ما تجسهده الأعمال الأدبية والتي أرخت لدور المرأة منذ ثورة 1919 التي إحتفلت بمئويتها الجامعة البريطانية الشهر الماضي.

مطالبا بتعظيم العمل على تحقيق الإستقرار الإقتصادي والإجتماعي للمرأة. وأوضحت رويضة الأمير على مسؤل برامج المكتب الإقليمي للإتحاد الدولي للإتصالات ( ITU) التابع للأمم المتحدة، وجود فجوة كبيرة بين الرجل والمرأة في العمل بهذا القطاع، مشيرة إلى أن نسبة كبيرة من الفتيات بالوطن العربي يقومون بدراسة علوم التكنولوجيا لكن القليل منهن يعملون في تخصصهم، وفي دول الخليج يكتفون فقط بالدراسة، مؤكدة على أنه خلال 10 سنوات سيكون هناك 10 مليون وظيفة شاغرة في هذا القطاع وعى المرأة أن تهتم بأن يكون لها نصيب من هذه الفرص خاصة وأن بعض الوظائف التقليدية سوف تختفي بحلول عام 2025 نظرا لظهور وظائف جديدة، وهو ما يجعلنا نسأل أنفسنا: هل ستكون الفتيات جاهزة ومستعدة حقا لذلك؟.

وأضافت: "يشجع الإتحاد الدولي للإتصالات الفتيات على الدراسة والعمل في هذا القطاع بعد أن أثبتت الدراسات أن الكثير من السيدات يعملن خلال فترة معينة من حياتهن لكن بعضهم يتوقف تماما عن العمل، لذلك فإننا نوجه رسائل من خلال هذا المؤتمر لجميع الفتيات في العالم العربي أن هذا المجال به فرص واعدة لهم وعليهم الإلتحاق بها"، موضحة أن مصر من الدول الغنية بالفتيات والسيدات العاملات سواء في الإتصالات أو المجال السياسي.

وقالت الدكتور مريان عازر عضو مجلس النواب ومدير مركز المعلومات بالمعهد القومي للإتصالات والمستشار بمؤسسة فيسبوك العالمية: "نحن في مصر محظوظين بمساندة الرجال لدور المرأة بشكل عام، إلا أن الدرسات أثبتت وجود فجوة كبيرة بين الرجل والمرأة في المناصب القيادية وذلك يرجع إلى أن 51% من العاملين بهذا المجال يتركونه بعد فترة على الرغم من إحتياج قطاع الاتصالات إلى مبدعين وهو ما يتوافر في المرأة.

وطالبت العميدة منال عاطف فتح الله مدير إدارة حقوق الإنسان والمرأة والطفل بوزارة الداخلية، الفتيات بالحرص من إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي والتليفون المحمول حتى لا يتعرضن لبعض المخاطر والتهديات، مؤكدة إهتمام وزارة الداخلية بتمكين المرأة مما جعلها تعمل في المجال الأمني ذو الحساسية الخاصة.

وأضافت: "يوجد حاليا في مصر 361 قسم للشرطة النسائية لمواجهة الجرائم ضد المرأة ومؤخرا صدر قرار من السيد وزير الداخلية بوجود ضابط خاص بحقوق الإنسان في كل قسم من هذه الأقسام".

موضوعات متعلقة