رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

انفجار عبوة شرقي كولومبو.. وغلق جميع الكنائس الكاثوليكية بسريلانكا

انفجار عبوة شرقي كولومبو
انفجار عبوة شرقي كولومبو

أعلنت شرطة سريلانكا، صباح اليوم، عن انفجار عبوة صغيرة في صندوق للنفايات في ساحة خالية من السكان ببلدة "بوجودا" شرق العاصمة السريلانكية "كولومبو"، وذلك بعد 4 أيام من سلسلة هجمات انتحارية أسفرت عن مقتل أكثر من 350 شخصا في العاصمة "كولومبو" ومحيطها.

ورجحت الشرطة السريلانكية، أن يكون رميت عبوة في صندوق النفايات في بوجودا بهدف التخلص منها. وأكدت الشرطة السريلانكية، في وقت لاحق، أنه لم يجري الإبلاغ عن وقوع إصابات أو ضحايا، إثر الانفجار، وذكرت صحيفة "ديلي نيوز" السريلانكية، أنه "لم تتوفر معلومات بعد عن وجود ضحايا أو إصابات، وأن الجهات الأمنية تجري تحقيقات للوقوف على ملابسات الحادث".

وأشارت وكالة "فرانس برس" الفرنسية، إلى مطاردة السلطات السريلانكية، المشتبه بهم في هجمات الأحد الإرهابية الدامية والتي استهدفت عدة كنائس وفنادق في عاصمة البلاد التي أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي، الثلاثاء الماضي، مسؤوليته عن الهجمات، وأوقفت السلطات، أمس الأول، 16 شخصا جديدا ما يرفع عدد الموقوفين إلى 75 منذ الأحد الماضي.

ونشر الجيش آلاف الجنود الإضافيين لدعم قوات الشرطة في عمليات المطاردة، وزادت القوات البرية عدد عسكرييها للمشاركة في العملية من 1300 إلى 6300، وأرسل سلاحا الجو والبحرية 2000 عنصر. وقال الجنرال سوميت أتاباتو للوكالة الفرنسية، إنه "تم تفويضنا بتنفيذ عمليات المطاردة والبحث والمصادرة والتوقيف والحبس بموجب حال الطوارىء"، موضحا: "نشارك في عمليات حراسة ثابتة ودوريات ونساعد في اقامة طوق أمني خلال أعمال المطاردة".

وقررت السلطات، غلق جميع الكنائس الكاثوليكية في البلاد حتى إشعار آخر، وقال مسؤول كنسي لوكالة "فرانس برس" الفرنسية، اليوم: "بناء على توصية قوات الأمن سنغلق جميع الكنائس" مضيفا "لن تُقام قداديس للمؤمنين حتى إشعار آخر"، وسيتم تشييع الضحايا في مراسم خاصة، فيما ذكر مسؤولون حكوميون، أنه جرى تشديد الإجراءات الأمنية حول الكنائس في أنحاء البلاد.

وحظرت سريلانكا، تحليق الطائرات دون طيار في إطار مساعيها لمنع وقوع مزيد من التفجيرات، وذلك بعد 4 أيام من سلسلة هجمات انتحارية أسفرت عن مقتل أكثر من 350 شخصا في العاصمة "كولومبو" ومحيطها، وقالت "هيئة الطيران المدني" السريلانكية، في بيان نقلته شبكة "أيه بي سي" الأمريكية، أمس، إنها تتخذ هذا الإجراء بالنظر إلى الوضع الأمني الحالي في البلاد.

وأغلقت قوات الشرطة الطريق الرئيسي لمطار العاصمة "كولومبو" بعد رصد سيارة مفخخة في ساحة انتظار قريبة منه، وقالت قناة "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجل لها، إن السلطات في سريلانكا طلبت من العاملين في البنك المركزي البقاء في مقر عملهم لاحتمال وقوع انفجار بالقرب منه بعد الاشتباه في وجود سيارة مفخخة. وفي وقت لاحق، قررت السلطات في سريلانكا، إعادة فتح الطريق الرئيسي لمطار العاصمة بعد التأكد من سلامة المكان، عقب الاشتباه في وجود سيارة مفخخة.

من جانبه، دعا رئيس سريلانكا مايتريبالا سيريسينا، جميع الأحزاب في البلاد للاجتماع في مقر الرئاسة؛ لمناقشة مستجدات الأوضاع عقب سلسلة الهجمات التي أودت بحياة أكثر من 350 شخصا وإصابة أكثر من 500 آخرين، وقالت إدارة العلاقات العامة التابعة للرئاسة، في بيان نقلته شبكة "نيوز فرست" السريلانكية- إنه من المقرر أيضا أن يناقش الرئيس مع زعماء الأحزاب الإجراءات المستقبلية التي ستتخذها عقب الأحداث الأخيرة.

وحثت الحكومة الإسرائيلية، أمس، مواطنيها المتواجدين في سريلانكا على مغادرة البلاد، مشيرة إلى تهديد ملموس مرتفع. وأشار مكتب مكافحة الإرهاب في إسرائيل إلى أن التحذيرات المتعلقة بالسفر صدرت بعد مشاورات مع المسئولين الأمنيين ووزارة الخارجية، موضحا أنه أصدر تحذيراته في ضوء تدهور الوضع الأمني والتخوف من أن الأحداث لم تنته بعد أو أن احتمالية تكراراها في المستقبل القريب واردة، فيما عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المساعدة على السلطات السريلانكية.