رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

تفاصيل مشروع «عمرة المضيف» لمواجهة اللصوص

الجميع تحدث عن أزمة المعتمرين والحجاج مع السمسار النصاب، الذى حاول انتهاك وسرقة المئات من المعتمرين، ولكن عقب إعلان الدكتور عبدالعزيز وزان، وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة، عن الموافقة على مشروع جديد يطلق عليه «عمرة المضيف» سيطبق الفترة المقبلة، يواجه تلك الظاهرة بشكل كبير.

وأوضح وزان أن المشروع يهدف إلى تمكين المواطنين والمقيمين من استضافة من 3 إلى 5 معتمرين، تصدر لهم تأشيرات للمواطنين على السجل المدنى، بجانب أن تكون الاستضافة للمقيم للأقارب من الدرجة الأولى، ويسمح للمواطن باستضافة من يشاء ويتوجب على المستضيف رعايتهم وخدمتهم حتى مغادرتهم، لافتا إلى إمكانية تكرار الاستقدام ثلاث مرات فى العام.

وقال أشرف شيحة عضو لجنة الحج والعمرة بوزارة السياحة، إن الوزيرة رانيا المشاط رحبت بهذا القرار عقب الإعلان عنه من قبل وزارة الحج والعمرة بالسعودية، ويتم العمل الآن على دراسة تلك المشروع مع المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أنه  سوف يتم فرض رسوم على المعتمر المقيم بالسعودية برسوم لا تتجاوز 5000 ريال نظير إقامته بالسعودية، بالإضافة إلى أنه يتم التنسيق مع الشركات السياحية التى لها وكيل سعودى، ولم يتم الاعتراف أو السماح بمن لم يتلزم بالرسوم السعودية، ويتم الآن وضع آلية لرسوم مصر على المسافرين من الأراضى المصرية إلى السعودية .

وأضاف باسل السيسى الخبير السياحى، أنه يتم الآن وضع آليات تطبيق هذا المشروع خلال الفترة المقبلة، ولكن نقطة الخلاف الآن فى فرض الرسوم المصرية، والذى يتم تحديدها بالمدة المنصوص عليها بالعقد الذى يتم الاتفاق عليه بين المعتمر والشركة السياحية والوزارة، وسوف يتم الإعلان عن تلك البنود قريبا عقب مواقفة الدكتورة رانيا المشاط على تلك البنود.