رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

«الأزهر» يوضح حكم إفطار رمضان بناء على توصية الطبيب

سيدة عجوز
سيدة عجوز

وجهت إحدى السيدات سؤالًا للأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية، تقول فيه: « أنا مريضة والطبيب طلب مني عدم الصيام لظروف مرضي، ما حكم الشرع؟ وكيف أقضي أيام الشهر الكريم علمًا بأن عمري 75 عامًا»، وتولى الرد الدكتور عطا السنباطي، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، موضحًا أن الصيام فرض على كل مسلم بالغ عاقل بالغ.. الخ، لكن هناك رخص لمن لا يستطيع الصيام كما هي عادة الشريعة الإسلامية التي تخاطب القادر؛ فغير القادر على الصوم بشهادة الأطباء أو لداعي السفر فعليه أن يُفطر ولا حرج عليه.

وأضاف «السنباطي»، خلال  برنامج " فتاوى الأزهر"  الذي يبث يوم الإثنين عبرالصفحة الرسمية للأزهر، أن الفطر أحيانًا يكون واجبًا، وذالك إذا قال الأطباء بأن الصوم يؤدي إلى هلكة الإنسان أو موته، فإذا صام في هذه الحالة ثم مات فإن بعض الفقهاء قالوا بأنه يأثم في هذه الحالة، لأنه يعتبر تسبب في قتل نفسه أو هلاك نفسه. 

كما أوضح أن الشريعة كلها رحمة، وأن الهدف ليس الصيام بل الهدف هو الطاعة والتقوى، قائلًا: ( إذا قيل لك صم فصم، وإن قيل لك لا تصم لا تصم، وخذ بالرخصة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم، « إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه»).