روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

سريلانكا.. الكنيسة الكاثوليكية تلغي قداديس الأحد المقبل بسبب التفجيرات

أعلنت الكنيسة الكاثوليكية في سريلانكا الخميس إلغاء قداديس الأحد المقبل، بسبب "تهديد محدد" من وقوع اعتداءات جديدة ضد اثنين على الأقل من أماكن العبادة في الجزيرة الغارقة في الحداد الناجم عن مجزرة عيد الفصح.

وقال رئيس أساقفة كولومبو الكاردينال مالكولم رانجيث الخميس إن "مصدرا أجنبيا موثوقا به" حذّره من هجمات محتملة هذا الأسبوع.

وذكر الكاردينال في بيان أن "المعلومات التي لدينا من مصدر أجنبي موثوق به هي أن المهاجمين يخططون لضرب كنيسة مشهورة جدًا ومؤسسة كاثوليكية"، بدون أن يكشف المصدر.

وقال أيضا إن المدارس الكاثوليكية التي كان مقررا أن يعاد فتحها بعد عطلة الفصح الإثنين ستبقى مغلقة "حتى إشعار آخر".

وتلقت السلطات السريلانكية تحذيرات مسبقة من المخابرات الهندية حول هجمات الفصح التي قتل فيها 257 شخصًا، إلا أن الشرطة وقوات الأمن تجاهلتها.

ومع ذلك أعلنت الحكومة أن جميع المدارس الحكومية البالغ عددها 10,194 ستفتح أبوابها الاثنين وسط إجراءات أمنية مشددة من الشرطة والجيش، مع وضع حارس مسلح واحد على الأقل أمام كل مدرسة.

وأبلغ وزير التربية أكيلا كارياواسام الصحافة في كولومبو "تلقينا تطمينات إلى أنه سيتم تفتيش كل المدارس، مع وجود حارس واحد على الأقل في كل مدرسة".

والأحد الماضي بعد أسبوع من هجمات 21 أبريل تم إلغاء جميع القداديس العامة وترأس الكاردينال رانجيث حفل تأبين خاصا للضحايا تم بثه مباشرة على شاشة التلفزيون.

وتم نشر حراس خارج الكنائس والمعابد البوذية والمساجد في جميع أنحاء البلاد منذ هجمات 21 أبريل.

وألغت جميع الأحزاب السياسية الاحتفال بعيد العمال في 1 مايو وسط مخاوف من حصول تفجيرات.

كما مُنح الكاردينال حراسا شخصيين ووحدة أمنية كبيرة، إلا أنه أعاد سيارة ليموزين مضادة للرصاص قدمتها له الحكومة.

وقال: "أنا لا أخاف، لست بحاجة إلى سيارات مضادة للرصاص للتجول. الرب هو الذي يحميني"، مضيفا "لكني أريد الأمن لشعبي وللبلد".

وقال رانجيث إن لديه مخاوف بشأن تقدم العمليات الأمنية ضد الجهاديين الذين نفذوا أسوأ هجوم ضد المدنيين في تاريخ البلاد.

وتقول الشرطة إنها ألقت القبض على أكثر من 150 مشتبهاً به منذ الهجمات، وحددت أمكنة جميع المشتبه بهم الستة الذين يعتبرون من أكثر المطلوبين.

كما أفادت الشرطة بأنها قتلت اثنين من المشتبه بهم، بينما أوقفت أربعة آخرين.

وأعلن الرئيس مايثريبالا سيريسينا الجمعة أن السلطات تعتقد بوجود 140 من الجهاديين الذين يستلهمون في نشاطهم تنظيم الدولة الإسلامية في سريلانكا، وقد أمر قوات الأمن بتعقبهم.

وتم تحميل جماعة التوحيد الوطنية التي بايعت تنظيم داعش مسئولية الهجمات، وكان زعيم الجماعة بين الانتحاريين.

وقالت الشرطة إن رجال الدين المسلمين رفضوا تشييع 10 متطرفين إرهابين قتلوا خلال مواجهة مع القوات الأمنية في شرق الجزيرة الأسبوع الماضي.

وقتل ثلاثة انتحاريين أنفسهم مع ثلاث نساء وستة أطفال داخل منزل يستخدم مخبأ بالقرب من بلدة كالموناي. وقُتل أربعة أشخاص آخرين كانوا يدافعون عن المنزل برصاص قوات الأمن.

وقال المتحدث باسم الشرطة روان غوناسيكيرا "لم يوافق أي من أقاربهم أو رجال الدين على تشييعهم وفق الشعائر الإسلامية، لذا قامت الشرطة باتخاذ تدابير لدفنهم".